مكتب المشروعات ببنغازي: 50 مليار يورو لإعادة الإعمار تم تحديده من شركة عالمية

إعادة الإعمار هي تنمية اقتصادية اجتماعية سياسية وآخرها الفيزيائي (المباني والمرافق)

51

أخبار ليبيا 24- خاص

قال مدير مكتب المشروعات في بلدية بنغازي “أسامة الكزة” إن قيمة 50 مليار يورو لإعادة الإعمار، هو رقم تم تحديده من إحدى الشركات العالمية المختصّة في إعادة إعمار المدن بعد الصراعات والكوارث، من دراسة على الأرض خلال الفترة السابقة.

وأضاف الكزة :”رأيي الشخصي أن مدينة بنغازي تستحق أكثر من 100 مليار، فسقف طموحي مرتفع جدا، وقد يفهم أن إعادة الإعمار هو عملية بناء ما تهدم بفعل الحرب، بل هي تنمية اقتصادية اجتماعية سياسية وآخرها الفيزيائي (المباني والمرافق) مع ضرورة وجود إرادة سياسية، وهي فرصة فريدة للتغيير وليس للترميم”.

وتابع مدير مكتب المشروعات :”الكثير يستكثر 50 مليار على بنغازي في عشر سنوات ولا يعلمون أنه تم رصد مليار دينار لتطوير جامعة قاريونس قبل ثورة فبراير وقبل أن تدمر”.

وقال الكزة عبر منشور على صفحته الرسمية في “فيسبوك” :”إنه في إعادة إعمار بنغازي، لا نتحدث عن عدد السكان الحالي مليون، إن إعادة الإعمار تعني أن تصبح المدينة منطقة جذب، ونمو السكان ليس بالمواليد بل الجذب الاقتصادي هو المعيار”.

وواصل المسؤول كلامه:” إن نهائي تكلفة إعمار العاصمة الإدارية في القاهرة، قد يصل إلى 300 مليار دولار وليس 45 مليارًا، ومشروع نيوم في السعودية تكلفته 500 مليار دولار، والمدينة الزرقاء في عمان رصد لها قيمة خمسة عشر مليارًا وتسعة ملايين ومئتي ألف من السكان فقط”.

ولفت إلى أن الصفة التي أطلقتها عليه إحدى المواقع الإخبارية “رئيس لجنة إعمار بنغازي” بأنها خاطئة، مؤكدًا أنه مدير مكتب المشروعات في بلدية بنغازي.

المزيد من الأخبار