الاحتفال بالذكرى الأولى لتحرير وإعادة افتتاح ميناء بنغازي البحري

401

أخبار ليبيا 24 – خاص

نظمت إدارة ميناء بنغازى البحري صباح اليوم الخميس حفل بمناسبة الذكرى الأولى لتحرير وإعادة افتتاح الميناء .

وحضر الحفل عميد بلدية بنغازى عبدالرحمن العبار، ومدير فرع الشركة الليبية للموانئ بنغازي يزيد بوزريدة , وعدد من الشخصيات العسكرية والأمنية والمشايخ، والأعيان، والعاملين بالشركة الليبية للموانئ، وقطاع المواصلات والنقل

وألقيت فى هذا الحفل العديد من الكلمات التى تعبر عن مدى حجم التضحيات التى قدمت من أجل تحرير الميناء .

وفي ختام الاحتفال تم تقديم درع التحرير لقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر, استلمها بالنيابة عنه عميد بلدية بنغازى .

كما شمل التكريم توزيع الدروع التقديرية لعدد من الشهداء، وكذلك بعض العاملين بميناء بنغازى البحري .

وأعيد في الأول من أكتوبر من العام الماضي افتتاح ميناء بنغازي بعد ثلاث سنوات من توقفه عن النشاط بسبب المعارك التي شهدتها المدينة .

وتوقف النشاط التجاري للميناء في 2014 إثر سيطرة مجموعات مسلحة على المدينة، والتي أعلن الجيش الليبي طردها في يوليو 2017 بعد نحو ثلاث سنوات من المعارك.

وتولى رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني تدشين إعادة فتح ميناء بنغازي عبر قدومه إلى الميناء على متن أول سفينة شحن دخلته.

وقال الثني بالمناسبة أن إعادة افتتاح ميناء بنغازي البحري من خلال دخول هذه الناقلة لتحمل الدواء والغذاء وكافة مقومات الحياة لسكان هذه المدينة، يعد أكبر تحدٍ لأولئك الارهابيين الذين كانوا يرسلون إلى هذه المدينة التي صمدت رغم كل التحديات عبر هذا الميناء، جرافات الموت المحملة بالأسلحة والذخائر والمقاتلين الإرهابيين.

وأكد الثني أنّ بنغازي باتت مدينة للسلام وليس كما يروج لها أنها مدينة حاضنة للإرهاب الذي تقاطر عليها من كل دول العالم.

وبهدف تحفيز النشاط التجاري أعلن المسؤولون عن ميناء بنغازي أن توريد السلع للميناء سيكون معفيًا من الرسوم الجمركية بشكل موقت.

مقالات ذات صلة