شركة الكهرباء تعلن دخول الوحدة السادسة بمحطة الزويتينة للشبكة العامة

أخبار  ليبيا 24 – خاص

أعلنت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل، عن دخول الوحدة السادسة بمحطة الزويتينة إلى شبكة الكهرباء، بعد توقف دام 24 شهر بسبب عطل فني .

وقال مدير محطة الزويتينة ادريس نشاد – إنه بعد توقف الوحدة لمدة سنتين منذ 2015/4/20 نتيجة حدوث انفجار في المحول الرئيسي للوحدة ، تم توريد المحول وتركيبه والدخول بالوحدة بقدرة إنتاجية 250 ميجاوات إلى الشبكة العامة للكهرباء .

وأضاف نشاد أن محطة الزويتينة الغازية هي أحد المحطات الكبيرة في ليبيا وتتكون من 6 وحدات، بعدد أربع وحدات صغيرة قدرة كل وحدة حوالي 50 ميجاوات وهي من تصنيع شركة (ABB ) وتم إنشاؤهن سنة 1994، بالإضافة إلى وحدتين كبيرتين من تصنيع شركة (سيمنس الألمانية ) تم إنشاؤهن سنة 2009 قدرة كل منهما حوالي 250 ميجاوات، فبهذا تكون القدرة الكلية لمحطة الزويتينة حوالي 750 ميجاوات ” .

وتابع “أيضاً تم البدء في مشروع المحطة المزدوجة في أكتوبر 2010 من قبل شركة ( داوو الكورية )، بالإضافة 250 ميجاوات ، لتكون القدرة الإنتاجية للمحطة حوالي 1000 ميجاوات، غير أن المشروع توقف نتيجة أحداث ثورة فبراير، وتم استئنافه في نوفمبر 2012 واستكمال 30 % من الأعمال المدنية ووصول 90%من معدات المشروع إلي الموقع، ولكن نظرا للظروف الأمنية بالبلاد غادرت الشركة المكلفة بإنشاء المشروع الموقع بتاريخ نوفمبر 2014 ، وهذا أدى إلى توقف انجاز المشروع إلي هذه اللحظة.

ويواصل مدير المحطة قائلا ” في الوقت حالي هناك وحدتان صغيرتان يعملان على الوقود الخفيف ( النافتا ) وكذلك والوحدة الكبيرة الخامسة ، ولكن تم إيقافها وتشغيل الوحدة السادسة بسبب نقص الغاز , أيضاً هناك الوحدة الأولى والتي تحتاج إلى عَمرة من المتوقع أن تكون في شهر سبتمبر القادم ” .

وأشار نشاد إلى أن كمية الغاز لا تكفي لتشغيل كافة الوحدات فالكمية التي تصل هي تقريباً ثلث الكمية المطلوبة لتشغيل المحطة كاملة، ففي حال توفر الغاز سيتم تشغيل خمس وحدات، ثلاث وحدات صغيرة بالإضافة إلى الوحدتين الخامسة والسادسة .

أما عن استعداديه المحطة لشهر رمضان قال مدير محطة الزويتينة ” إذا توفرت كمية الغاز في شهر رمضان سيكون الوضع ممتاز جداً، أما إذا لم تتوفر كمية الغاز فسنضطر آسفين إلى طرح أحمال “. وحث نشاد – في ختام حديثه – المواطنين الترشيد في الطاقة الكهربائية لتفادي طرح الأحمال .

المزيد من الأخبار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.