مجتمع

جبال تبوك تتوشح بالبياض.. الثلوج تغطي المنطقة الشمالية في السعودية

أخبار ليبيا 24 – متابعات

يبدو أن تأثير التغيرات المناخية بدأت تلقي بظلالها على منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث شهدت منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، موجة قطبية أدت إلى تساقط الثلوج، على معظم جبال مركز اللوز.

وبدأت مرتفعات منطقة تبوك بالتوشح بالبياض، إثر تساقط الثلوج، كما هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على مراكز منطقة تبوك، شملت مركز بئر بن هرماس وشقري، صاحبتها زخات من الثلج.

من جانبه، قال مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية في السعودية فرحان العنزي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”: “الهطول الثلجية في شمال المملكة وخاصة جبال اللوز وما جاورها، تعتمد على عاملين أساسيين، الأول يتعلق بمدى تعمق ومسار تحرك المنخفض القطبي مع توفر رطوبة مناسبة، حيث إنه في الغالب يلامس المنطقة الشمالية الغربية “منطقة علقان وجبل اللوز”، وقد يتعمق أكثر جنوبا ويؤثر على جبال حسمى غرب تبوك، ونادرا ما يصل تأثيره إلى جنوب منطقة تبوك حيث جبال الحرة”.

وأوضح العنزي أن أنواع الهطول تكون ثلوج قطنية، عند درجات الحرارة التي تحت الصفر المئوي، وعلى شكل حبيبات جليدية المعروفة بالسليت في المستويات المتداخلة فيها درجات الحرارة بين الصفر المئوي أو أعلى أو أقل منه، وهطول على شكل مطر على الارتفاعات التي تكون فيها درجات الحرارة أعلى من الصفر المئوي، إلى جانب ارتفاع الجبال لتكون أكثر عرضة للهطول من غيرها، بسبب تدني درجات الحرارة فيها مع الجبهات الهوائية الباردة، حيث تكون أقل من الصفر المئوي.

كما أشار إلى أنه بالرجوع للحالة المناخية نجد أن أشهر ديسمبر ويناير وفبراير هي أكثر الفترات التي تشهد الحالات المناخية المذكورة السابقة، وبشكل أقل شهر مارس و أواخر شهر نوفمبر.

من جهة أخرى، كثفت العديد من الجهات الحكومية السعودية في منطقة تبوك على امتداد الطرق المؤدية لمواقع تساقط الثلوج، من تمركزها، مجهزة بآلياتها المختلفة لمواجهة أي خطر قد يحدث نتيجة الكثافة الحركية من قبل الأهالي والزوار الذين توافدوا منذ ساعات الفجر الأولى إلى تلك المواقع.

ويترقب أهالي تبوك نشرات الطقس ليتمكنوا من معايشة هذه الظاهرة المناخية التي تمتاز بها المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة دون غيرها، لأسباب تعود لقربها من المنخفضات القطبية شديدة البرودة، التي تؤثر أيضا على بلاد الشام والأردن.

المزيد من الأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى