بوتين يعلن استعداده لمناقشة استئناف شحنات الحبوب الأوكرانية

أخبار ليبيا 24

قال، الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ زعماء فرنسا وألمانيا في اتصال هاتفي، اليوم السبت، أن روسيا مستعدة لمناقشة سبل تمكن أوكرانيا من استئناف شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وتمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، في حين أن روسيا هي أيضًا مصدر عالمي. رئيسي للأسمدة وأوكرانيا مصدر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس.

وقال الكرملين، وفقا لرويترز، “إن روسيا مستعدة للمساعدة في إيجاد خيارات لتصدير الحبوب دون عوائق، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود”.

وقال إن بوتين، أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، أن روسيا مستعدة. لزيادة صادراتها من الأسمدة والمنتجات الزراعية، إذا تم رفع العقوبات المفروضة عليها، وهو مطلب أثاره في محادثات مع الزعيمين الإيطالي والنمساوي في الأيام الأخيرة.

واتهمت أوكرانيا والدول الغربية روسيا بتسليح أزمة الغذاء الناجمة عن غزوها لأوكرانيا. مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة.

وألقت روسيا باللوم في هذا الوضع على العقوبات الغربية المفروضة عليها وعلى تعدين الموانئ الأوكرانية.

وقال الكرملين، إن بوتين قال أيضا إن روسيا مستعدة لاستئناف المحادثات مع أوكرانيا.

وأضافت “تم إيلاء اهتمام خاص لوضع المفاوضات التي تم تجميدها بسبب كييف. وأكد الرئيس فلاديمير بوتين انفتاح الجانب الروسي لاستئناف الحوار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى