الاختيار

الاختيار3| السيسي يرد ردًا حادًا وقاسيًا على تهديدات الشاطر

أخبارليبيا24

تناولت الحلقة السادسة والعشرون من مسلسل الاختيار الجزء الثالث اجتماع قيادات الإخوان في مقر مكتب الإرشاد حيث يقترح خيرت الشاطر على الرئيس المصري محمد مرسي دعم واضح الثورة في سوريا.

وتابع الشاطر أن هذا الأمر من الممكن أن يستغل كرسالة قوية  للجميع بأننا لن نسكت على كل من يعارضنا وسنرد بكل عنف في مصر كما سنرد في سوريا.

وعندما أعلمه الإخواني محمد البلتاجي أن هذا الأمر سوف لن يعجب الجيش المصري. رد الشاطر وقال أعرف. لتصله هو أيضًا رسالة بأننا نملك القوة. حتى يقرروا أن يكونوا معنا أم ضدنا.

قطع العلاقات مع سوريا

تلتها مشاهد واقعية لكلمة الرئيس مرسي في مؤتمر الأمة المصرية في استاد القاهرة التي أعلن فيها دعم الثورة السورية وإعلانه قطع العلاقات مع النظام السوري.

وانتقل المشهد إلى لقاء بين مرسي ووزير الدفاع عبدالفتاح السيسي. الذي أبدى رفضه قرار محمد مرسى بقطع العلاقات مع سوريا.

وأضاف السيسي أنه سيتعامل مع هذا القرار على أنه محاولة سياسية لتهديد المعارضة، مع رفضه التام لهذا الأسلوب وتوريط الجيش المصري في أي معارك خارجية.

وأوضح السيسى أن القضية السورية حرب أهلية وتدمير الدول من الداخل، والأيام المقبلة ستثبت خطر هذه الحرب على سوريا، مؤكدًا أن مصر فقط هي من نجت من هذه الفكرة الخبيثة.

 ثم المشهد ينتقل إلى الشارع ومظاهرات دعم محمد مرسى وقراراته وسط توقعات بوصول مصر إلى حرب أهلية.

صيغة تفاهم

وفي مشهد آخر. عرض وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي القوات المسلحة تدعو الجميع لإيجاد صيغة تفاهم ومصالحة حقيقية لمصلحة البلاد.

وأكد السيسي موجهًا حديثه لمرسي :”البيان الذي سيتلى هو فرصة لتغليب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية. متبقي أسبوع على موعد 30 يونيو. ولو حصل حوار بيك وبين المعارضة  من الممكن الوصول إلى حلول قبل أن يسيطر الغضب على الناس وتدخل مصر في نفق مظلم”.

إلا أن مرسي أبدى تحفظه على ردود الأفعال على البيان بأنه صادر من القوات المسلحة وليس من الرئاسة.

وأوضح السيسي أن المبادرة ستكون واضحة جدًا ما أنها ستكون لصالح الوطن. لصالح الحاضر والمستقبل. ولو نجخت هذه المبادرة ستجنب البلاد مخاطر كثيرة وتطورات قد تؤدي إلى اقتتال داخلي. مابين مؤيدي الإسلام السياسي. والمعارضين.

الإخوان المسلمين

وتحول المشهد إلى اجتماع ضم قيادات الإخوان في مكتب الإرشاد لبحث بيان القوات المسلحة، حيث يرى المرشد محمد بديع أن حديث السيسى ما هو إلا محاولة منه للضغط على المعارضة وإقناعهم بالتفاوض.

ويقترح خيرت الشاطر بعث رسالة شديدة اللهجة للقوات المسلحة وقال :”لازم نوريهم العين الحمرا عشان لما يفكروا يلعبوا بينا مايفكروش وتعرفوا أنتوا تتعاملوا مع مين”.

السيسي والشاطر

جمع لقاء بين السيسي والشاطر في مقر المخابرات الحربية بحضور اللواء عباس كامل وسعد الكتاتنى, حيث بدأ خيرت الشاطر بالحديث عن الحالة التي وصلت لها البلد والوضع الذى أصبح غير مريح ومزعج.

وتطرق في حديث كذلك إلى المحاولات المستمرة للاعتداء على الشرعية وإنهاء حكم الإخوان الإسلامي الإصلاحي لمصلحة أعداء الإسلام،

تزيد حدة الحديث ويصف الشاطر عبر شباب الجماعة، وأنهم قادرون على فرض سيطرتهم على الكل إضافة إلى وجود الدعم من المجتمع الدولي والأمم المتحدة، و

وتابع في حديثه الذي بدا أكثر حدة حيث وصف المعارضين بالصراصير والبعوض، وأن الإخوان سيدوسون عليهم وسيسحقهم.

وأكد بالقول أنهم لا يريدون صداما مع الجيش ولكنه يعتبر موقف القوات المسلحة والبيانات التي أصدرها تشعل مشاعر الناس ويهدد بأن الجيش لا يعلم أن الإخوان يمتلكون جيشهم الخاص.

ويقول إنه التقى الشيخ محمد الظواهرى الذى أكد له أنه سيدافع على الشرعية في مصر بمجاهدين من أفغانستان والشيشان، وحضور مجاهدين مسلحين في مصر غير كتائب الجماعة المنتشرة على كل شبر في أرض مصر والمستعدة للمواجهة بكل أشكلها من أجل الحفاظ على الشرعية ونصرة الإسلام.

رد السيسي

إلا أن وزير الدفاع الفريق عبدالفتاح السيسى رد درًا عنيفًا على الشاطر والكتاتني وقال لهم “أنتوا خربتوا البلد وضيعوتها أكتر ما كانت ضايعة بأفكاركوا السودا ومؤامرتكم”.

وأضاف السيسى لخيرت الشاطر: “أنت جاى تهدد جيش مصر بشوية إرهابيين، أنتوا باين عليكوا متعرفونيش صحيح، طب قسما بالله اللى هيرفع السلاح في البلد دى في وش الجيش لهشيله من على وش الأرض”.

وتابع في رده :”أوعى تفتكر إن الجيش ده هو اللى بتشوفه في الشارع لا لا، دا حاجة كبيرة أوى أكبر بكتير من خيالكوا، وممكن يملا البلد دى من إسكندرية لأسوان في ساعات”.

ويؤكد السيسي بقوله :”أنتوا لو رفعتوا السلاح لن تقوم لكم قومة لمدة 50 سنة جاية. أنت فاهم:”.

ويشدد وزير الدفاع على ضرورة أن يحصل توافق بين كل القوى السياسية، مؤكدا أن هذا يعتبر تحذيرا، ويقول :”الموضوع ده لازم يتلم. ولو ما اتلمش يبقى التغيير لا بد منه”.

وطالبهم بضرورة الاعتذار للشعب المصري لما بدر منهم وعن الإساءة التي تسببوا فيها للمصريين. كما طالبهم بالابتعاد عن الرئيس محمد مرسي وتركه في حاله.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى