استبعاد ممثل كوميدي من الترشح لرئاسة ليبيا.. لماذا؟

أخبار ليبيا24

شملت، قائمة المُستبعدين (الأولية) من الترشح لرئاسة ليبيا 25 مترشحًا من بينهم الممثل الكوميدي حاتم الكور.

وأصدرت، المفوضية العليا للانتخابات قرارًا، الأربعاء، باستبعاد 25 مترشحا من قائمة المترشحين (الأولية) لأول انتخابات للرئاسة تاريخ ليبيا.

وأوضحت المفوضية، أن أسباب استبعاد المترشحين الـ25، جاء لمخالفتهم لعدد من المواد والبنود الواردة في قانون انتخاب رئيس الدولة.

وأوضحت المفوضية، أن استبعاد الممثل الكوميدي، حاتم محمد الكور، من الترشح لرئاسة ليبيا، جاء لعدم انطباق البند الـ8 من المادة الـ 10، والذي ينص على أن يكون المترشح لائقًا صحيًا لممارسة مهام الرئاسة.

ترشح ممثل كوميدي للرئاسة

وكان الكور، قدم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسة، حيث أعلن قبلها الممثل الكوميدي ترشحه على منصب الرئيس في الانتخابات الليبية المقبلة.

وقال الكور، في تسجيل مصور، إن ترشحه للانتخابات الرئاسية جاء “لتغيير البلاد نحو الأفضل”. كما اعترف بأن “طريقه صعب للرئاسة وسيلاقي استغراب الجميع لأنه بعيد عن مجال السياسيين”.

وأضاف أنه “يعرف معاناة الليبيين وحاول تخفيف همومهم، كما أنه زرع البسمة على شفاههم من خلال فنه الكوميدي”.

كما أعرب الكور، عن أمله أن يكون مشروعه انعكاسا لآمال وأحلام الليبيين ويحمل الاستقرار والسلام والرخاء.

إغلاق باب الترشح

وانتهت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا من استلام ملفات المترشحين للانتخابات الرئاسية. وبلغ عدد المتقدمين 98 مترشحًا بينهم امرأتان.

ويأتي إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية مع الجدول المعلن، حيث فُتح باب استلام الطلبات في 08 نوفمبر الجاري.

وتتولى المفوضية فحص طلبات الترشح، كما تتولى التحقق من توافر الشروط التي حددها قانون الانتخابات.

وقال رئيس المفوضة العليا للانتخابات، عماد السايح، إن المترشحين استوفوا الوثائق والمستندات التي اشترطتها لائحة تسجيل المرشحين.

وأضاف، تمت إحالة الوثائق ذات العلاقة إلى جهات الاختصاص للتحقق من صحة ما ورد فيها. وأكد أن نشر القوائم الأولية للمترشحين يهدف لإتاحة المجال أمام ذوي المصلحة للطعن فيما ورد بها من أسماء طبقا للائحة (142) الصادرة من المجلس الأعلى للقضاء.

ولفت السايح إلى أن مسألة الطعون والاستئناف مضمّنة في القانون رقم (1) بشأن انتخاب الرئيس، وليست من وضع المفوضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى