انفوجرافيك| ليبيا تصبح أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا

أخبار ليبيا24

اعتلت، ليبيا قمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط، وفقًا لتقرير منظمة‏ أوبك الشهري الأخير عن سوق النفط. وقال التقرير، إن انخفاض إنتاج النفط النيجيري إلى 1.23 مليون برميل يوميًا في أكتوبر من 1.25 مليون برميل يوميًا في سبتمبر. مهّد الطريق لليبيا لتصبح أكبر دولة منتجة للنفط في القارة.

وعزت شركة الأبحاث الاقتصادية “كابيتال إيكونوميكس البريطانية” انخفاض إنتاج نيجيريا إلى عدم قدرة الدولة على تحديث منشآتها المنتجة للنفط بسبب نقص الاستثمار والهجمات المستمرة من الجماعات المسلحة على البنية التحتية النفطية.

وفي الوقت نفسه، شهدت ليبيا اتجاهًا تصاعديًا. حيث تجاوزت أنغولا في ديسمبر 2020 كثاني أكبر منتج للنفط في أفريقيا قبل أن تتفوق على نيجيريا.

وشهدت ليبيا زيادة إنتاجها من 1.16 مليون برميل يوميًا في سبتمبر إلى 1.24 مليون برميل يوميًا في أكتوبر. وتخطط ليبيا لدفع الإنتاج أكثر.

أكبر 4 دول منتجة للنفط في أفريقيا

وهذه قائمة أكبر 4 دول أفريقية منتجة للنفط في أفريقيا

-ليبيا: 1.24 مليون برميل

-نيجيريا: 1.23 مليون برميل

-انغولا: 1.3 مليون برميل

-الجزائر: 942 ألف برميل

وجاء تصدر ليبيا لقائمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط جاء بعد تراجع إنتاج نيجيريا من 1.25 مليون إلى 1.23 مليون. كما أن إنتاج ليبيا زاد في شهر أكتوبر بنحو 80 ألف برميل مقارنة بشهر سبتمبر 2021.

وأعطى رئيس، مؤسسة النفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، اليوم، الضوء الأخضر لبدء الإنتاج بحقل الخير الجديد. ويتبع الحقل لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز.

وقال صنع الله، “تمكنت شركة سرت بفضل الله ثم بعزيمة رجالها من وضع حقل الخير على الإنتاج. لينضم هذا الحقل الى الحقول الأخرى لشركة سرت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى