الدبيبة: اقتراح تغيير مجلس إدارة مؤسسة النفط لم أدرسه بعد

أخبار ليبيا 24

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، الجمعة، إنه لم يدرس بعد اقتراح وزير النفط والغاز محمد عون حول تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة مصطفى صنع الله.

وكان قد وجه عون خطابا إلى الدبيبة، أكد فيه أن مجلس إدارة المؤسسة الحالي تم تشكيله بصورة مخالفة للقوانين والتشريعات المنشأة للمؤسسة والمنظمة لأعمالها، مشددا على ضرورة تدارك هذا الأمر تصحيحا للأوضاع.

وأكد الدبيبة في تصريحات لـ وكالة بلومبرغ الدولية، أنه “لم أدرس بعد تغيير رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، كما اقترح وزير النفط، وأضاف، “صنع الله قد يتغير وقد لا يتغير كل شيء ممكن” وستكون هناك بعض التغييرات، لكن ليس بالشكل الذي طلبه الوزير”.

وأوصى عون في خطابه إلى الدبيبة، بمعالجة وضع مجلس إدارة مؤسسة النفط في أسرع وقت، واقترح تشكيل مجلس إدارة جديد يتكون من ست أعضاء برئاسة طاهر رمضان حمد القطعاني، وعضوية كل من وكيل وزارة النفط والغاز وأحمد الجيلاني الغزال، والدوكالي رمضان الزريقي، ومحمد علي عبدالله دنقو.

وبخصوص الاستثمارات النفطية في ليبيا، قال الدبيبة إن حكومته تلقت عروضا من شركة “إيني” الإيطالية في هذا الإطار، كاشفا عن استعداد الشركة لاستثمار 10 مليارات دولار في مختلف الحقول النفطية.

وإضافة إلى عروض “إيني”، تلقت حكومة الوحدة الوطنية عروض مماثلة من “توتال”، التي “تتجاوز ميزانيتها الاستثمارية في ليبيا حاجز الملياري دولار”.

وأشار الدبيبة إلى أن ليبيا ستطرح مشروعات للاستثمار في مؤتمرين للنفط والغاز نهاية العام الجاري أحدهما في مدينة تكساس الأميركية، والآخر في العاصمة طرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى