أردوغان يأمر ببناء ضريح للقائد العثماني “تورغوت رئيس” في طرابلس

الحكومة التركية الضريح في طرابلس يعتبر بمثابة "رمز صداقة" مع ليبيا

أخبار ليبيا 24 – خبر

أصدر الرئيس التركي رجب أردوغان تعليماته ببناء ضريح للقائد البحري العثماني “تورغوت رئيس” في طرابلس، وفق ما ذكره الكاتب الصحفي التركي فاتح تشقرج.

وقال تشقرج في مقال له في صحيفة “حرييت” التركية، نقل أجزاء منه موقع “super haber”، تفاصيل مهمة ذكرها وزير الدفاع التركي خلوصي أكار.

وأردف الكاتب التركي أن أكار أطلع جميع الصحفيين على معلومات مهمة للغاية بشأن زيارته الأخيرة لليبيا، وأنه أبلغ أردوغان أن قبر “تورغوت رئيس” في طرابلس في حالة متهالكة ومتداعي، في حين جاء تعليق أردوغان: “دعونا نبني ضريحًا يليق بمجده هناك”.

ولفت الكاتب التركي، إلى أنه الآن يجري إعداد ضريح لـ”تورغوت رئيس”، لأن مثل هذا القبر لا يناسب من وصفه بـ”البطل الأسطوري” للملاحة البحرية التركية .

وسبق واعتبر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، وجود ضريح القائد البحري العثماني “تورغوت رئيس” في طرابلس، بمثابة “رمز صداقة” بين شعبي البلدين .

وأوضح ألطون عبر حسابه على تويتر، “قبل 469 عاما، حاصر القائد تورغوت رئيس، أحد قادة البحرية العثمانية، طرابلس وبعد يوم وبالتحديد في 15 أغسطس1551م استولى عليها، وجود ضريحه حاليا في طرابلس هو رمز صداقة وأخوة بين الشعبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى