البعثة الأممية تعلن فتح باب الترشح للسلطة التنفيذية الجديدة

أخبار ليبيا 24

أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، فتح باب الترشح للسلطة التنفيذية للمرحلة التحضيرية من اليوم إلى الخميس المقبل.

وأشارت البعثة في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، بأن الترشح والاختيار يتم حسب الآلية التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بتاريخ 19 يناير 2021.

وأوضحت البعثة شروط وآليات الترشح للسلطة التنفيذية، حيث يتعين على من يرغب في الترشح لعضوية المجلس الرئاسي توفير تزكيتين من قبل أعضاء المجمع الانتخابي الذي ينتمي إليه المرشح بغض النظر عن عدد الأعضاء المنتمين لذلك المجمع الانتخابي.

وبالمثل يتعين على من يرغب في الترشح لرئاسة الحكومة توفير تزكيتين على الأقل من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي (دون شرط أن تكون التزكيتان من مجمع انتخابي/ إقليم معين).

وأوضحت البعثة أن عملية الترشح لمناصب رئاسة الحكومة الموحدة وأعضاء المجلس الرئاسي تستمر لفترة محددة، إذ يتوجب على كل الراغبين بالترشح لرئاسة الحكومة ملء نموذج الترشح الخاص بذلك والراغبين بالترشح لعضوية المجلس الرئاسي ملء نموذج خاص آخر، بالإضافة إلى نموذج السيرة الذاتية الموحدة لكل المرشحين.

وأكدت البعثة أنه لا يحق لأي عضو من أعضاء الملتقى تقديم أكثر من تزكية واحدة لمرشح واحد لعضوية المجلس الرئاسي وتزكية واحدة لمرشح واحد لرئاسة الحكومة، على أن تدرج كل التزكيات للراغبين بالترشح لعضوية المجلس الرئاسي أو رئاسة الحكومة في نموذج الترشح.

وأشارت البعثة إلى أنه ستشكل لجنة من ثلاثة أعضاء من الملتقى وبدعم من الأمم المتحدة لاعتماد الترشيحات من خلال مراجعة كل طلبات الترشح بما يطابق شروط الترشح وإعداد قائمة نهائية لمرشحي المجلس الرئاسي لكل إقليم ومرشحي رئاسة الحكومة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى