عضو بملتقى الحوار السياسي: الاتفاق على تشكل لجنة استشارية الأسبوع المقبل

أخبار ليبيا24- خاص

قال عضو بملتقى الحوار السياسي إنه تم الاتفاق خلال جلسة أمس الأربعاء على تشكل لجنة استشارية الأسبوع المقبل.

وأوضح عضو الملتقى في تصريح خاص لـ”أخبار ليبيا24″ أن مهام اللجنة حل الانسداد في اختيار السلطة التنفيذية.

وأشار  إلى أنه تم الاستماع إلى تقرير اللجنة القانونية لوضع مقترحات بخصوص المسار الدستوري والانتخابات.

وكانت رئيس البعثة الأممية بالإنابة، ستيفاني ويليامز، أكدت أمس الأربعاء أنه لا يمكن الاستمرار في عملية سياسية مفتوحة إلى ما لا نهاية.

وقالت ويليامز في سلسلة تغريدات نقلتها البعثة الأممية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “توتير” :“لدينا هدف واضح وهو الانتخابات، وهناك حاجة ماسة لتوحيد المؤسسات، ومع ذلك، فإننا نواجه تأخيرًا في التقدم نحو تحقيق مستوى مقبول من الإجماع على آلية لاختيار السلطة التنفيذية.

وأضافت “لذلك، وبصفتي وسيطة في هذا الحوار، رأيت انه من واجبي المهني والشخصي والأخلاقي أن أعالج هذه العقبات، والحفاظ على هذه العملية، والمساعدة في إرشادكم إلى توافق مقبول يساهم في أجراء الانتخابات، وهي الهدف الأسمى”.

وتابعت رئيس البعثة “بهذه الروحية، أرى أننا نحتاج إلى تشكيل لجنة استشارية مكونة من 15 مشاركا في ملتقى الحوار، لتساعدنا وتساعدكم في التوصل إلى توافق بشأن هذه القضايا الخلافية”.

ووجهت ويليامز، حديثها لأعضاء ملتقى الحوار، قائلة: “العد العكسي بدأ في 21 ديسمبر مع جداول زمنية واضحة بحسب خارطة الطريق فموعد الانتخابات في 24 ديسمبر المُقبل ولن نتراجع عنها”.

وأشارت إلى أن نجاح العملية السياسية لن يتحقق إذا كان النهج المتبع في المداولات مبني على حسابات الربح والخسارة، وما تحتاجه ليبيا ليس معادلة لتقاسم السلطة بل معادلة لتحمل المسؤولية بشكل تشاركي يقود نحو الانتخابات.

 

Exit mobile version