العليا لمكافحة كورونا تعتمد عدة قرارات

أخبار ليبيا24

قررت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا خلال اجتماع تقابلي اليوم الأربعاء في بنغازي مع رئاسة اللجنة الطبية الاستشارية اعتماد التدابير الوقائية الصادرة عن اللجنة الطبية الاستشارية للمؤسسات التعليمية والمساجد واعتبارها دليل إرشادي وجب التقيد به عند فتح المؤسسات التعليمية والدينية، لمنع تفشي الوباء في هذه المؤسسات.

كما قررت اللجنة اعتماد البروتوكولات العلاجية في المستشفيات والعنايات وأقسام العزل السريري، فيما يخص المصابين بكوفيد ــ 19.

وناقشت اللجنة، التدابير الوقائية المتعلقة بالمنافذ الجوية والبرية، والتي من شأنها المساعدة في عدم تفشي الوباء من هذه المنافذ، حيث سيتم اعتماد هذه التدابير في الأيام القليلة القادمة.

وقدّم رئيس اللجنة الطبية الاستشارية، الدكتور الصالحين مجيد، خلال الاجتماع مع رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، الفريق عبدالرازق الناظوري وعضوية وزير الداخلية، المستشار إبراهيم بوشناف، ووزير الصحة، الدكتور سعد عقوب، خطة عمل اللجنة من خلال الهيكلية الإدارية الجديدة.

وتضمنت الخطة، تقسيم اللجنة الطبية الاستشارية العليا إلى أربع لجان، وهي، لجنة علمية طبية ولجنة طب المجتمع والتدابير المجتمعية ولجنة المعامل والمختبرات والأشعة ولجنة فرق الرصد.

كما تضمنت، تقسيم المنطقة الجغرافية الواقعة في نطاق الحكومة الليبية إلى لجان تنفيذية فرعية لمكافحة جائحة كورونا، يتحدد اختصاصها المكاني وفقاً للحدود الإدارية للبلدية الواقعة بها اللجنة التنفيذية الفرعية، وتنشأ بقرار من وزارة الصحة وتكون تبعيتها الفنية للجنة الطبية الاستشارية وادارياً لوزارة الصحة.

وفي ختام الاجتماع عرض رئيس اللجنة الطبية الاستشارية على اللجنة العليا تقرير مفصل عن مراكز العزل السريري البالغ عددها 17 مركزا للعزل مزودة بعدد 18 جهاز “بي سي آر”، وكذلك قدم تقرير عن حالات الدخول إلى أقسام العزل وحالات التعافي وحالات الوفاة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى