البكوش: الوضع الوبائي لكورونا في ليبيا “حرج”

ليبيا تسير في مسار جيد للحصول على اللقاح من الشركة المصنعة

أخبار ليبيا 24 – متابعات

وصف رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، خليفة الطاهر البكوش، الوضع الوبائي لفيروس كورونا في ليبيا بأنه حرج ولكنه مستقر، مُحذرًا من التراخي في مواجهة الفيروس، خوفًا من تفاقم الوضع خلال الأشهر الأولى من السنة المقبلة.

البكوش أشار، في كلمة له بورشة عمل لتجديد خطة مواجهة فيروس كورونا المستجد، إلى مشاركة ليبيا في مؤسسة دولية لإنتاج التطعيمات المضادة للوباء، موضحًا أن هناك عدة شركات تشترك مع بعضها من أجل إنتاج التطعيمات، من خلال مؤسسة “كوفاكس”، مؤكدًا أنها مُراقبة من قبل منظمة الصحة العالمية والمؤسسة الدولية للتطعيمات، حيث اشتركت ليبيا في المؤسسة وتم التوقيع على المذكرة وجاري إتمام إجراءاتها المالية.

وكان مُنسق برنامج الرصد والتقصي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، محمد الفقيه، قال إن نسبة الحالات الموجبة المصابة بفيروس كورونا تتراوح ما بين 25 إلى 30%، لافتا إلى تضاعف حالات الإصابة بالمرض.

وأضاف الفقيه، أن تزايد حالات الإصابة بالفيروس يؤثر بشكل مباشر على الخدمات الصحية خصوصا في مراكز العزل التي تشهد نقصًا في الكوادر الطبية، بالإضافة إلى عدم توفر المستلزمات مثل الأكسجين المهم للغاية في عملية العلاج، مؤكدا أن زيادة أعداد الحالات المصابة تعطي مؤشرا لضرورة الاهتمام الأكبر بمراكز العزل وتجهيزها.

وحول عمليات تتبع ورصد المخالطين، ذكر أن الحالات تكون على صنفين، إما تكون ذات أعراض وبالتالي يتم الكشف وإجراء التحليل للتأكد من الإصابة أو عدمها، والفئة الأخرى أن تكون الحالة مخالطة وليست لديها أعراض واضحة أو شخص يسافر أو آخر مطلوب منه تحاليل لعملية أو إجراء جراحي معين فتظهر النتيجة موجبة، موضحًا أنه مع تزايد الحالات أصبح من الصعوبة تتبع المخالطين، لكن يتم ذلك من خلال النظام الإلكتروني مثل باقي الدول، على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بخطط المركز في حالة تفاقم الوضع، قال “كان هناك اجتماعا موسعا يوم الأربعاء الماضي، على مستوى الجهات المسؤولة عن وضع خطة المكافحة وتحديثها، ونستبشر بوجود تطور جيد في إنتاج اللقاح المعالج”، مضيفا “ليبيا تسير في مسار جيد للحصول على اللقاح من الشركة المصنعة والذي لن يتجاوز سعره 10 دولارات وهو سعر مناسب”.

واختتم بقوله “حتى يتم الحصول على اللقاح، يجب التزام المواطنين بالكمامة ومراعاة التباعد الاجتماعي، وعلى الحكومة دعم مراكز العزل حتى ينتهي الوباء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى