ويليامز : ديسمبر 2021 سيكون حاسماً لينتخب الليبيون قادتهم بشكل ديمقراطي

ويليامز : البعثة وشركاؤها الدوليون لن يقترحوا أو يفرضوا أسماء معينة

أخبار ليبيا 24 – متابعات

نشرت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك النص شبه الحرفي للمؤتمر الصحفي الافتراضي للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز مع الصحفيين المعتمدين لدى مقر الأمم المتحدة بنيويورك  .

ويليامز قالت إن المشاركين في منتدى الحوار السياسي الليبي المنعقد في تونس قد اتفقوا على أن موعد الانتخابات الوطنية الليبية سيكون في 24 ديسمبر 2021 م – واختير هذا اليوم – حسب وليامز لرمزيته، فهو يوم استقلال ليبيا وسيكون حاسماً اليوم لينتخب الليبيون قادتهم بشكل ديمقراطي وتجديد شرعية المؤسسات.

وأضافت أنه سيتم تشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة وحدة وطنية موحدة، مؤكدةً أن البعثة وشركاؤها الدوليون لن يقترحوا أو يفرضوا أسماء معينة، فيما سيُطلب من أعضاء السلطة التنفيذية المرتقبة الالتزام بموعد تنحيهم عن مناصبهم لضمان الوصول إلى الأهداف المرجوة من تشكيل هذه السلطة.

وأثنت ويليامز على التزام المشاركين في الحوار السياسي الليبي في تونس، قائلة “إن عملهم الجدّي شجعنا على تمديد فترة المحادثات لبضعة أيام”.

وحذرت في الوقت نفسه من عرقلة الحوار بقولها “لن نتسامح مع من يحاولون عرقلة التقدم المحرز في المفاوضات الليبية شرقاً وغرباً للاحتفاظ بامتيازاتهم الحالية وهناك ضغط كبير لمنع حدوث ذلك، فالمجتمع الدولي يمتلك أدوات قادرة على ردع المعرقلين للمفاوضات الليبية بما فيها عقوبات مجلس الأمن”.

كما أعربت ستيفاني وليامز، عن تفائلها بخارطة الطريق الوطنية وقالت إنها توفر طريقًا واضحًا للخروج من الأزمة الحالية وإجراء انتخابات صادقة،شاملة وديمقراطية ولكن يتطلب الوصول إليها سلطة تنفيذية جديدة لتوحيد البلاد.

وأكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة على دعم الانتخابات بالعمل مع الليبيين للحصول على حق الاقتراع الكامل، بما في ذلك تمكين لذين شردوا من ديارهم ، ليتمكنوا من التصويت وأيضاً المساهمة في ضمان الظروف الأمنية اللازمة؛ وكذلك التمكين الكامل للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات “.

Exit mobile version