“دفاع الوفاق” توقّع اتفاق تعاون وتدريب مع قطر

رغم نص اتفاق جنيف على إيقاف الاتفاقيات الأجنبية

أخبار ليبيا 24 – متابعات

رغم توقيع اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في جنيف لاتفاق وقف إطلاق النار، والذي يقضي بمغادرة القوات الأجنبية وإيقاف جميع الاتفاقيات العسكرية، وقع وزير الدفاع بحكومة الوفاق صلاح النمروش، مع نظيره القطري خالد العطية، قبل ساعات بمقر وزارة الدفاع القطرية، بروتوكول تعاون في التدريب وبناء القدرات والاستفادة من الخبرات القطرية.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وصل النمروش، صباح أمس الخميس، إلى قطر، في زيارة ضمن مساعي حكومة الوفاق الوطني لتطوير وبناء القدرات، وتعزيز التعاون الثنائي مع من وصفتهم بـ”الدول الشقيقة والصديقة”.

وأوضح البيان، أن النمروش والوفد المرافق له قاموا بجولة داخل مقر قيادة القوات الخاصة المشتركة حيث اطلع على البرامج التدريبية وإمكانيات القوات الخاصة القطرية في مختلف المجالات من مكافحة الارهاب والإسناد والقفز بالمظلات.

وأضاف أنه في ختام زيارته توجه للقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن، وتناول اللقاء الأوضاع الحالية وآخر المستجدات في ما يخص ليبيا، وما وصفه البيان بـ”دور قطر في تعزيز الأمن والاستقرار فيها”.

وأعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، قبل أيام، أن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) فى جنيف، تُوِجَت بتوقيع الأطراف الليبية اتفاقا دائما لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء الدولة الليبية.

واعتبرت ويليامز في كلمتها خلال مراسم التوقيع، أن الاتفاق يشكل علامة فارقة في مستقبل ليبيا، معبرة عن أملها أن ينجح الاتفاق بإعادة النازحين لمنازلهم.

كما أوضحت في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، أن الاتفاق ينص على دمج المجموعات المسلحة في المؤسسة العسكرية الليبية، ويتضمن مغادرة جميع المرتزقة فورًا من البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى