القبلاوي: اتفاقيتنا مع قطر لا تتعارض مع اتفاق جنيف

القبلاوي: يزعم أن الاتفاق مع قطر يهدف لمحاربة الإرهاب

أخبار ليبيا 24- متابعات  

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، محمد القبلاوي، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقية الأمنية الأخيرة التي وقعتها حكومة الوفاق مع دولة قطر لا تتعارض مع أي اتفاق تم مؤخرًا بين الأطراف الليبية، في إشارة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم الذي وقعه وفدا المحادثات العسكرية في جنيف.

القبلاوي قال في تصريحات لـ”عربي21 الممول من قطر، إن من أولويات حكومة الوفاق وباعتبارها الحكومة الشرعية بناء القدرات الأمنية بمختلف تخصصاتها، زاعمًا أن ذلك من أجل إحلال الاستقرار والأمن للدولة والمواطن.

وأضاف، بأن هذا لا يتأتى إلا من خلال التعاون الأمني مع بقية الدول والاستفادة من خبراتها، موضحًا أن مذكرات التفاهم من هذا النوع الموقعة مع دولة قطر لا تتعارض مع أي اتفاق بين الأطراف الليبية لأنه من المفترض أن يكون هدف الجميع محاربة الإرهاب والجرائم المنظمة والمساهمة في الاستقرار الأمني، خاصة الإقليمي، حسب إدعائه.

وأشار، إلى أن حكومة الوفاق لن تسمح بأن تكون ليبيا مسرحًا لأي جماعات متطرفة، لذا تسعى إلى إبرام عديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في هذا الملف ومن ضمن ذلك مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع قطر.

ولفت، إلى أن ليبيا وقطر تسعيان للتعاون الأمني وتبادل المعلومات ورصد أي تحركات مشبوهة، منوهًا بأن مذكرة التفاهم تنص على تبادل الخبرات والتدريب التقني الذي تحتاجه الأجهزة الأمنية بمختلف اختصاصاتها والعمل سويا على رصد الجرائم الإلكترونية، وهو أمر غاية في الأهمية”، حسب قوله.

ووقعت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق وقطر، أمس الإثنين، مذكرة تفاهم في المجال الأمني، والتي بموجبها أصبح الأمن القومي الليبي رهينة الدوحة، بسبب مادة التعاون في توثيق الهويات الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى