رئيس الحكومة التونسية يأذن بفتح المعبر الحدودي برأس جدير

رئيس الحكومة يؤكد على ضرورة احترام البروتوكول الصحي بين الجانبين

أخبار ليبيا 24 – خبر

أشرف رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي صباح اليوم الجمعة على جلسة عمل بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجارندي وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج محمد علي النفطي والإطارات العليا للوزارة.

و ناقش المجتمعون مخرجات المفاوضات التونسية – الليبية حول استئناف التبادل التجاري واستعادة حركة تنقل الأشخاص بين البلدين.

وأذن رئيس الحكومة هشام مشيشي بفتح المعبر الحدودي برأس جدير، مؤكدًا على ضرورة احترام البروتوكول الصحي المتفق عليه بين الجانبين.

واستعرض الاجتماع الاستحقاقات الدبلوماسية القادمة وبرنامج عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وقدم رئيس الحكومة تهانيه لكل السفراء بمناسبة تسلمهم لأوراق اعتمادهم  متمنيا لهم النجاح والتوفيق في مهامهم، مؤكدًا على دورهم الفعال في تمثيل بلادنا وإعلاء رايتها لدى بلدان الإقامة، والإحاطة بمشاغل التونسيين بالخارج.

هذا وتم مناقشة أهم الملفات السياسية المطروحة على الساحة الإقليمية والدولية وأبرز ملفات التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف خاصة على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري مشدٌدا على دور البعثات الدبلوماسية في دعم هذا التوجه.

وكان وفد وزارة الخارجية بحكومة الوفاق برئاسة الدكتور محمود التليسي، وعضوية كل من؛ مدير الإدارة العربية، ومدير إدارة التعاون الدولي، ومدير الشؤون القنصلية، عقد اجتماعًا ثنائيًا مع نظيره التُونسي لمناقشة المسائل العاجلة والمُلحة على رأسها موضوع فتح المعابر وتسهيل مهمة انتقال المواطنين بين البلدين.

أوضحت خارجية الوفاق، في بيانٍ إعلامي لها، أنه تم الاتفاق مبدئيًا على صياغة بروتوكول مُوحد بين البلدين بشكل عاجل يعقبه فتح المجال الجوي بين البلدين، على أن يتم في وقت لاحق فتح المعابر البرية، مشيرة إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع البينية التي تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية مثل سرعة عقد اجتماع اللجنة المشتركة الليبية التونسية.

وتطرق البيان، إلى لقاء وكيل الشؤون الفنية بالوزارة بوزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، حيث تم خلال اللقاء الاتفاق على ضرورة التعجيل بحل كافة القضايا التي تعد من أولويات العمل الملحة بين البلدين الشقيقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى