جامعات ليبية تصنف ضمن أفضل الجامعات العربية

أخبار ليبيا24

تحصلت جامعة طرابلس على المركز الأول على مستوى ليبيا، وحلت في المركز 83 على مستوى الجامعات الناطقة بالعربية ضمن تصنيف”UniRank”.

وجاءت جامعة ليبيا الدولية للعلوم الطبية، ثانيا وعلى مستوى ليبيا وتحصلت على المركز 106 عربيًا، وصنفت جامعة مصراتة، ثالثا على مستوى ليبيا وحلت في الترتيب 174 عربيًا.

ويعد هذا التصنيف من التصنيفات المهمة حيث يعتمد على اختيار أفضل وأشهر مؤسسات التعليم المعتمدة استنادًا إلى السمعة التي تحظى بها، وعلاقاتها وحضورها، وما تتمتع به المؤسسة من شهرة وكذلك ما تقدمه من مواد تعليمية وخدمات.

وتحصلت جامعة الملك سعود السعودية على صدارة الترتيب، وحلت جامعة الملك عبدالعزيز السعودية على المركز الثاني فيما حلت جامعة قطر على المركز الثالث، و جامعة الملك فيصل السعودية رابعًا، والجامعة الأمريكية في لبنان على المركز الخامس.

يشار إلى أن تصنيف “UniRank” وهو تصنيف عالمي إسترالي، يشبه تصنيف الويبوميتركس الأسباني Webometrics ولكن يهتم بقياس مدى شهرة المواقع الإلكترونية للجامعات التي نالت الاعتراف أو الاعتماد الأكاديمي من منظمات أو هيئات دولية، ويعلن ذلك التصنيف كل ستة أشهر، ويطلب من كل الكليات والجامعات المشاركة في التصنيف إضافة وتحديث بياناتها شهرياً، ويحتوي هذا التصنيف على 9000 كلية وجامعة يتم تصنيفهم وفقا لشهرة موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت لدى 200 دولة، ويهدف هذا التصنيف إلى ترتيب الكليات والجامعات العالمية وفق شهرة وجماهيرية الموقع الإلكتروني للجامعات بشكل تقريبي، وهو لا يصنف مؤسسات التعليم العالي بناء على جودة التعليم أو مستوى الخدمات المقدمة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى