الأخبارتقاريرليبيا

بسبب وجودها أمام القضاء .. حكومة الوفاق ترفض الإفراج عن الباحثين الروس المعتقلين لدى الردع

سيالة : السراج لا يتدخل في شؤون القضاء والباحثين الروس بيد الجهاز القضائي

أخبار ليبيا 24 – متابعات

رفضت حكومة الوفاق الإفراج عن الباحثين الروس المعتقلين لدى مليشيا الردع في العاصمة الليبية طرابلس.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية في حكومة الوفاق، محمد الطاهر سيالة، الذي زعم إن قضية البحاث الروس الذين تم القبض عليهما من قبل قوات الردع التابعة لداخلية الوفاق منذ أوائل شهر يوليو الجاري، بتهمة محاولة التأثير على الانتخابات، منظورة أمام القضاء، معتبراً أن رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، لا يتدخل في أمور القضاء الذي سيبث في القضية.

سيالة أضاف في تصريحات لوكالة سبوتنيك، تعليقا على الرسالة التي أرسلها صندوق حماية القيم الوطنية الروسي إلى السراج بطلب الإفراج عن البحاث المعتقلين الروس، مكسيم شوغاليف وسامر حسن علي سويفان: “مازالا تحت التحقيق، فايز السراج لا يتدخل في شؤون القضاء، إنهما ما زالا بيد الجهاز القضائي تحت التحقيق، يجب أن ينتهي التحقيق ويقول الجهاز القضائي كلمته”.

ومن جهته، وجه رئيس صندوق حماية القيم الوطنية الروسي، ألكسندر مالكيفيتش، رسالة إلى فايز السراج، حول البُحاث الروس الذين تم القبض عليهما أوائل شهر يوليو الماضي، بتهمة محاولة التأثير على الانتخابات.

مالكيفيتش ذكر  في رسالته، أول أمس الخميس، إن البيان الختامي لمؤتمر برلين، تثير الفقرة 45 منه، قضية الإفراج عن السجناء المحتجزين بشكل غير قانوني.

وتابع، أن البيان يشير إلى عدم وجود ضمانات قانونية في النظام القضائي الوطني الحالي بما في ذلك في السجون، يعتبر من الظروف التي تسهم في عدم استقرار وخطورة الوضع الإنساني والوضع في مجال احترام حقوق الإنسان.

وأضاف “نحث السلطات الليبية على اتباع مرسوم مراقبة وضع جميع المسجونين والمحتجزين في السجون الخاضعة لسيطرة وزارة العدل/الشرطة الجنائية من أجل تحسين عمل المؤسسات القضائية والإفراج عن المحتجزين بشكل غير قانوني”.

وواصل موجهًا حديثه للسراج: “لقد وافقتم على هذا القرار، الأمر الذي يعني التزامًا بضمان تنفيذه في الممارسة العملية، ونود أن نذكركم بأنه تم في مايو من عام 2019م؛ وفقًا لقراركم؛ ومن أجل ممارسة الضغط على روسيا في طرابلس، وفي غياب أي مبررات قانونية، تم اعتقال موظفي صندوق حماية القيم الوطنية، مكسيم شوغالين وسامر حسن علي سويفان”.

واختتم مالكيفيتش “وفقًّا لمعلوماتنا شارك في احتجازهم أيضًا ممثلون عن أجهزة الأمن الأجنبية، ونعتبر أن من أحد أهداف القبض عليهما هو منع تسرب البيانات الاجتماعية التي قاموا بجمعها، والتي تؤكد افتقاركم إلى الدعم من المواطنين الليبيين، وبناء على أحكام الفقرة 45 من الوثيقة الختامية لمؤتمر برلين؛ نطالب بالإفراج الفوري عن المواطنين الروسيين المحتجزين بصورة غير قانونية من قبل حكومتكم”.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى