الأخبارصحةليبيا

الجيش في العزيزية..حفتر لأهالي طرابلس:من دخل بيته فهو آمن والسراج يصدر تعليماته لسلاح الجو باستعمال القوة

أخبار ليبيا24

أعلن القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر اليوم الخميس عملية تحرير العاصمة طرابلس استجابة لنداء أهلها لتحريرها من سيطرة المليشيات المسلحة والعصابات الإرهابية.

وأضاف حفتر في كلمة صوتية بمناسبة تقدم القوات المسلحة باتجاه العاصمة طرابلس أنه على جنود القوات المسلحة بألا يطلقوا النار إلا ردًا على من حمل السلاح ليسفك الدماء، مؤكدًا أن من ألقى سلاحه فهو آمن ومن لزم بيته فهو آمن ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن.

وشدد القائد العام على سلامة المواطنين وأمنهم، وأعراضهم وممتلكاتهم، ونبه على حماية وصون الأجانب بمختلف جنسياتهم، ومرافق العاصمة ومنشآتها.

وفي ذات السياق، وجه رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بصفته القائد الأعلي للقوات المسلحة أوامره لرئاسة الأركان العامة في طرابلس بتكليف رئاسة أركان القوات الجوية بتنفيذ طلعات جوية واستعمال القوة للتصدي لكل مايهدد حياة المدنيين والمرافق الحيوية.

وأكد السراج في قراره على التصدي لتحركات التنظيمات الإرهابية والمجموعات الإجرامية والخارجين عن الشرعية والقانون ومهربي الوقود.

فيما، كشف مصدر مطلع أن سيارات تابعة لداخلية الوفاق قامت بإغلاق الطريق السريع في طرابلس من كوبري الجامعة إلى كوبري الخضراء ومنع جميع السيارات مهما كان نوعها من الدخول إلى العاصمة.

وكشف المصدر ذاته أن مجموعة من العسكريين من منطقة جنزور والسراج في العاصمة الليبية طرابلس أعلنت انصياعها بأسلحتها وعتادها لأوامر القيادة العامة للقوات المسلحة.

إلى ذلك دعا وزير الداخلية في الحكومة الليبية المؤقتة إبراهيم بوشناف ضباط وضباط صف وأفراد الشرطة في مدينة طرابلس ومحيطها أن يكونوا عونًا للقوات المسلحة المتقدمة نحو العاصمة.

وتابع بوشناف :”أن جنود القوات المسلحة رفاقكم في السلاح لم يأتوا محاربين بل معاضدين، هدفهم نصرة الوطن ونصرتكم، وأمن العاصمة وسلامة أهلها غايتهم ، كونوا لهم عونا يكونوا لكم سندا من أجل وطن واحد موحد آمن مستقر”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إنه يجب التحلي بضبط النفس والتهدئة، وإنهاء التصعيد العسكري في ليبيا.

وأكد غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، أن بعثه الأمم المتحدة ليس لها أجندة في ليبيا وهناك حاجة لتوحيد المؤسسات وإجراء انتخابات .

وأضاف لأمين العام للأمم المتحدة :”كل من حاورهم يدعمون الملتقى الوطني، وإننا نؤمن بأن الليبيين وحدهم يقررون توقيت الانتخابات”.

وأعرب غوتيريش عن قلقه بأن لا يكون هناك ملتقى في مثل هذه الظروف، وهدفنا تهيئة الظروف والبيئة الملائمة لعقده. وظيفة الأمم المتحدة إنهاء التصعيد، مؤكدًا استعداده  لقيادة مبادرة مناسبة للحل إذا سمحت الظروف.

وأصدر رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني اليوم الخميس أوامره لجهاز الإسعاف والطواريء بالانتقال فورا إلى غريان والالتحاق بالقوات المسلحة والعمل معها طيلة العمليات العسكرية.

ووصل إلى بلدية غريان رئيس جهاز الإسعاف والطواريء بالحكومة المؤقتة سالم حسين إلى غريان والتقى بعميدها المعين من قبل الحكومة البهلول الصيد ومدير أمنها العقيد توفيق شعبان.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى