ليبيا

الدرسي: فرضنا إجراء شهادة الميلاد المفصلة للقضاء على حالات التزوير في الأرقام الوطنية

المصلحة وحدة سيادية لا علاقة لها بالتجاذبات السياسية وهي خدمية ترتبط بالمواطن بشكل مباشر.

أخبار ليبيا24- خاص

قال مدير مصلحة الأحوال المدنية بنغازي مقدم أسامة الدرسي فرضنا إجراء شهادة الميلاد المفصلة للقضاء على حالات التزوير في الأرقام الوطنية.

وأضاف الدرسي أن إيرادات رسوم الدمغة المفروضة على مستند شهادة الميلاد المفصلة الصادرة عن المصلحة، تعود إلى الخزينة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المصلحة وحدة سيادية لا علاقة لها بالتجاذبات السياسية وهي خدمية ترتبط بالمواطن بشكل مباشر.

وأكد مدير مصلحة الأحوال المدنية أن قرار إلغاء التعامل بإجراء الرقم الوطني وتحصيل رسوم من إجراء شهادة الميلاد المفصلة وشهادة الوضع العائلي، صدر عن رئيس المصلحة، وقال :” إن منظومة الرقم الوطني باتت متداولة في مكاتب ومحلات تصوير وقد تم القبض على أشخاص يقومون بتزوير في الأرقام الوطنية تختم بأختام مزور أيضاً وتمنح لغير الليبيين”.

وأوضح الدرسي أنه تمت إحالة عدد من حالات التزوير إلى النيابة العامة وهناك عدد تحت التحقيق، والمصلحة قامت بطرد موظفين شاركوا في هذه الجرائم وتم فصلهم عن العمل، مؤكدا أن إجراء شهادة الميلاد المفصلة يطبق في باقي فروع المصلحة في باقي المدن من بينها طرابلس وبنغازي.

وقال مدير مصلحة الأحوال المدنية إن العمل جاري على تطوير منظومة المصلحة خلال المدة القريبة القادمة، وذلك في إطار السعي للتخفيف من الازدحام ، إضافة إلى أن منح إجراء الرقم الوطني سيكون محصورا داخل فروع المصلحة فقط.

وأشار الدرسي إلى أن المصلحة كانت في السابق غير منظمة وتم استبعاد كل موظف يشتبه في نواياهم واستبعادهم عن المناصب القيادية، وتم الاستعانة بالخبرات من الأجيال السابقة كمستشارين، وعدلنا الكثير من الإجراءات من بينها سواقط القيد وحددت لفترة ست سنوات فقط وذلك بسبب ظروف الحرب في البلاد منذ العام 2011.

وفي وقت سابق، وجه مدير مصلحة الأحوال المدنية بنغازي مقدم أسامة الدرسي تعميما لكافة المصارف التجارية بالمنطقة بشأن إيقاف التعامل نهائياً بإفادة الرقم الوطني واستبدالها بشهادة الميلاد المفصلة مدون فيها الرقم الوطني.

يشار بأن الدرسي كشف في منتصف سبتمبر الماضي أن أكثر من 416 حالة تزوير في الجنسية الليبية وشهادات الميلاد والأرقام الوطنية.

وأكد مدير مصلحة الأحوال المدنية بنغازي أن إدارة مباحث الأحوال المدنية أحالت كافة هذه القضايا إلى جهات الاختصاص والنائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتورطين الذين من بينهم ضباط في الجوازات وموظفين من مصلحة الأحوال المدنية.

45333789 2744405902240136 3017694496625262592 n

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى