عقوب يشدد على عدم التعامل مع المنظمات الدولية إلا بعد أخذ الإذن من وزارة الصحة

استئناف عمل لجنة تقييم الأداء للمرافق الصحية المكلفة من قبل الوكيل العام وإحالة تقارير إنجاز مهامها

أخبار ليبيا 24 – خاص

بحث وكيل عام وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة الدكتور سعد عقوب، مع مدراء الإدارات والمكاتب بالقطاع الموقف العام للمرافق الصحية والمستشفيات العامة والقروية والإمداد الطبي .

جاء ذلك خلال اجتماع موسع أمس الأحد بحضور وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية المهندس “نوري الورفلي”، بمقر ديوان الوزارة في مدينة البيضاء .
وكان وكيل عام وزارة الصحة قد زار عدد من المنشآت الطبية للوقوف عن كثب على واقع الخدمات بعدد من القرى والمدن والبلديات بشرق وغرب وجنوب البلاد.

تقريب الخدمة
وشدد الدكتور عقوب خلال اللقاء على مدراء الإدارات المختصة بديوان متابعة دعم وتجهيز وصيانة المراكز الصحية المتمثلة في “دار لعريبات وسيدي خليفة وعين مارة و الدبوسيه ورأس الهلال” لتقريب الخدمة الطبية والعلاجية للمواطن بتلك المناطق .

وتناول الاجتماع أيضاً بحث مستجدات أعمال الفترة القادمة، ووضع الخطة الاستراتيجية لعام 2019 وسبل تطوير المنظومة الصحية داخل المستشفيات العامة والتعليمية والقروية، والخطة المستقبلية لقطاعي الطب العلاجى والوقائى، وكذلك آلية عمل المستشفيات وإدارات الخدمات الصحية بالبلديات، ودور المستشفيات الميدانية الموردة من قبل وزارة الصحة المؤقتة خلال عامي (2017- 2018 ).

تقارير إنجاز
وناقش المجتمعون استئناف عمل لجنة تقييم الأداء للمرافق الصحية المكلفة من قبل الوكيل العام وإحالة تقارير إنجاز مهامها وآليات الإسراع في إتمام إجراءات الفصل الإداري والمالي للمراكز الصحية المرافعة وذات الاستقلالية والذمة الإدارية والمالية المستقلة، وفق قرارات وزارة الصحة والمعتمدة من قبل مجلس رئاسة الوزراء .

وشدد عقوب خلال الاجتماع على سرعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء بالحكومة الليبية المؤقتة رقم “399” لسنة 2018 والمتعلق بتقرير بعض الأحكام المتعلقة بقرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم “418” لسنة 2009 بشأن لائحة استخدام العاملين من ذوي المهن الطبية والطبية المساعدة بالمرافق الصحية .

المنظمات الدولية
وأكد وكيل عام وزارة الصحة على مخاطبة كافة مدراء المستشفيات العامة، والتعليمية، والقروية، وإدارات الخدمات الصحية بالبلديات بعدم التعامل مع المنظمات الدولية إلا بعد أخذ الإذن من وزارة الصحة كتابياً .

وتطرق المجتمعون إلى مناقشة سرعة استكمال الجرد السنوي للديوان، وإعداد تقرير للحساب الختامي، مؤكدين على الإدارات المختصة ضرورة إتمام كافة الإجراءات الإدارية والمالية العالقة .
واستعرض الحاضرون آلية تنفيذ توصيات الملتقى الأول للرعاية الصحية الأولية وعمل المستشفيات ، من خلال إحالة تقرير دوري لوكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة من خلال الإدارات المختصة لتوضيح الموقف العام، واستغلال الإمكانيات المتاحة وإعادة تدوير الأجهزة المتوفرة بعدد من المستشفيات، وحصر الاحتياجات الفعلية والمتعلقة بتوفير المواد والمعدات الطبية بالمستشفيات بعموم البلاد .

وكشف عقوب أنه خلال الأسابيع القادمة ستشهد وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة افتتاح لعدد من الأقسام الحديثة لعدد من المستشفيات، بعد استكمال تجهيزها بأحدث المعدات الطبية بعدد من البلديات ، تنفيذاً لخطة وزارة الصحة في توطين العلاج وتقريب الخدمة للمواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى