السراج يستعرض مع وزرائه تطورات الإصلاح الاقتصادي

متابعة تنفيذ قرارات المجلس الرئاسي في الجانبين المالي والاقتصادي

أخبار ليبيا 24- خاص

اجتمع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الخميس مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ، ووزير المالية فرج بومطاري، ووزير الاقتصاد والصناعة علي العيساوي.
وجرى خلال الاجتماع استعراض الخطوات التي تم اتخاذها فيما يتعلق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي ، وبحث الجوانب الفنية والإدارية التي من شأنها تحقيق المستهدف من هذا البرنامج الذي يشمل حزمة من الإجراءات.

من ناحية أخرى، تطرق الاجتماع إلى أداء عدد من قطاعات الخدمات العامة وبحث سبل تطويرها.
ويأتي اللقاء في إطار التنسيق بين الجهات المعنية ذات الاختصاص ، ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس الرئاسي في الجانبين المالي والاقتصادي.

وفي سياق آخر ، بحث المجتمعون مع وكيل وزارة الصحة “محمد هيثم” معالجة سعر الصرف لطلبات الاعتمادات المقدمة من قبل جهاز الإمداد الطبي، والمحالة لمصرف ليبيا المركزي قبل صدور قرار المجلس الرئاسي الخاص بفرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي.

وتناول الاجتماع، وضع آلية مناسبة لتغطية الرسم الجمركي على شحنات الإمداد الطبي المزمع توريدها عن طريق القطاع الخاص ، على أن تتاح هذه البضائع للشراء من قبل الجهاز ، كما تقرر إحالة هذا الموضوع إلى لجنة مختصة لمزيد من الدراسة وتقديم الاقتراحات المناسبة.

يشار إلى أن برنامج الإصلاح الإقتصادي تضمن أربعة بنود، أولها فرض رسوم بنسبة ( 200% ) على الدولار ليصبح سعره موحداً عند (4.25) دينار ، بالإضافة إلى إلغاء الإعتمادات.
والبند الثاني يتضمن رفعاً جزئيّاً للدعم عن المحروقات، وثالث البنود يتمثل في إعادة تفعيل علاوة الأسرة ، التي تشمل صرف علاوة للطفل والزوجة مباشرة.
والبند الرابع والأخير يتمثل في رفع مخصصات الفرد من الدولار سنويّاً من (500) إلى (1000) دولار، وفق برنامج أرباب الأسر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى