غرفة عمليات غرب بنغازي بالحرس البلدي تضبط منتجات غير صالحة للاستهلاك البشري في الأسواق

أخبار ليبيا 24 – خاص

ضبطت دوريات غرفة عمليات غرب بنغازي بجهاز الحرس البلدي اليوم الخميس، عدد من المنتجات غير صالحة للاستهلاك البشري بأسواق المدينة.

وأفاد عضو مكتب الإعلام بالجهاز، لـ “أخبار ليبيا 24”  بأنه خلال جولة تفتيشية أجرتها الدوريات رفقة عضو الرقابة على الأغذية نوري الشيخي، تمكنت من ضبط حلوى صلبه بنكهة الفراولة ذات صناعة تركية، حيثُ أنه من خلال الكشف الظاهري علي بطاقة البيانات لهذا المنتج اتضح أن أحد مكوناتها هي e102 وهى من المواد المحظور في الأغذية.

وأضاف، أن الدوريات ضبطت كذلك حلويات مختلفة جافه ذات صناعة محليه لا توجد عليها أي تاريخ إنتاج أو صلاحية ولا وزن ولا بلد الصنع، وهو ما يعد مخالفًا للمواصفات القياسية للمواد الغذائية بحسب القانون رقم 53 لسنه 2006.

وأشار إلى أن هناك منتجات أخري توجد في الأسواق التجارية ذات جودة رديئة، منها عصير اللوز المركز، حيت لوحظ أن لون ورائحة العصير غير طبيعية، ووجود تراسل في قاع العبوه مما يدل علي أن المنتج رديء إلى أبعد حد، إذ أن المصانع المنتجة له لا ترجع إلى مركز الرقابة على الأغذية في مواصفات إنتاجها، علمًا أن أغلب هذه المصانع في مدينه طرابلس ومنتجاتها الرديئة تصدر إلي مدينة بنغازي.

وأضاف أنه لوحظ في إحدى الأسواق وجود منتج “حلقوم” من إنتاج تركيا، ومن ضمن مكوناته يحتوي على الإضافة e122 وe102 وهي مواد محظور إضافتها بحسب الرقابة على الأغذية، علمًا أن الإضافة e122 وe102 وe155 وe153 وe123، بالإضافة إلى الجلاتين الحيواني ممنوع إضافتها في جميع الأغذية بصورة عامه سواء في العصائر والحلويات بجميع أنواعها.

وحذر جهاز الحرس البلدي بنغازي من التعامل مع المنتجات التي لا يوجد عليها تاريخ إنتاج وإنتهاء، وغير خاضعة للكشف من قبل جهاز الرقابة على الأغذية والأدوية، خاصة المنتجات المحلية غير معلومة المصدر لكون أغلبها غير مطابق للمواصفات والشروط الصحية.

وأكد، أن جولات التفتيش سوف تستمر على كافة أسواق بنغازي، للحد من المواد التي قد تضر بصحة المواطن وذلك للقيام بدوره المنوط به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى