الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن تضامنها مع عودة النازحين والمهجرين بداخل وخارج ليبيا

أخبار ليبيا24- خاص

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن تضامنها الكامل مع معاناة جميع النازحين والمهجرين قسرآ بداخل وخارج البلاد وفي مقدمتهم مهجري تاورغاء وطرابلس وبنغازي والطوارق في غدامس.

وأكدت اللجنة في بيان لها على حقهم الإنساني والوطني والقانوني المشروع في العودة السلمية لجميع النازحين والمهجرين لمدنهم ومناطقهم وبيوتهم ومساكنهم كونه حقآ مكفول ومشروع.

وأبدت اللجنة استهجانها وانزعاجها الشديدين حيال المحاولات غير المقبولة والمرفوضة التي تسعي لترسيخ مبداء استعادة الحقوق أو تحقيق المطالب باستخدام القوة أو التلويح بها والذي من شأنه أن يعمق الخلافات والانقسامات الداخلية وينسف جهود إحلال السلام واستعادة الاستقرار وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

وطالبت اللجنة الوطنية المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ووزارة الشؤون الاجتماعية ومجالس الحكماء وأعيان القبائل والمدن الليبية ،بضرورة العمل والتنسيق مع مجالس أعيان وحكماء وبلديات التي ينحدر منها النازحين والمهجرين بداخل وخارج البلاد وذلك من أجل وضع الآليات والترتيبات التي تضمن العودة الآمنة والسلمية التي تكفل عودة جميع المهجرين والنازحين بداخل وخارج البلاد لمدنهم وبيوتهم بسلام وتضمن سلامتهم وحمايتهم.

وحذرت اللجنة جميع الأطراف السياسية والقوى المسلحة والعسكرية من مغبة توظيف واستغلال القضايا والملفات الإنسانية لتحقيق أهداف مشبوهة بحجج وذرائع إنسانية والتي قد تكون لها تداعيات خطيرة تزيد من حدة الانقسام والتشظي الوطني والاجتماعي في البلاد وتؤثر سلبآ على الأمن والسلم الاجتماعي وعلى مسيرة تحقيق السلام والمصالحة الوطنية والاجتماعية الشاملة في ليبيا.

Exit mobile version