نفوق مئات من الدواجن شرق طبرق بسبب مرض نيو كاسل

 

أخبار ليبيا 24 – خاص

أكد عضو فريق مسح أمراض الدواجن بطبرق أكريم مراجع غريب،  وجود حالات نفوق لمئات من الدواجن بمنطقة قابس شرق طبرق بسبب مرض ” نيو كاسل ديزيز ” وليس أنفلونزا الطيور.

وأوضح  غريب أنه –  بعد التشريح والكيت السريع أتضح إصابتها بمرض نيو كاسل ديزيز نوع تنفسي وهذا المرض يتفق مع مرض إنفلونزا الطيور بسرعة النفوق وليس معدي للإنسان .

وأشار إلى أن أعراض هذا المرض على طيور الدجاج هو الصعوبة في التنفس وإسهال أخضر بالإضافة إلى نفوق كبير جداً أما الإنسان إذا أصيب يصاب بحكة في الأنف والعين فقط وهو ليس من الأمراض المشتركة لأنه يختص بالطيور وخاصة الدجاج الوطني ولحومها ويسبب خسائر إقتصادية كبير لأصحاب الطيور وللدولة.

وأضاف أن الأسبوع الماضي كانت هنالك دورة أقيمت في طبرق بمختبر الزراعة على جهاز الأليزر لتحيل عينات من دم الطيور المصابة بمدينة طبرق وعدد من المدن الشرقية بمشاركة 13 مشارك من بنغازي والمرج وشحات وطبرق وكانت الدورة ناجحة وأشتغلنا على عدد كبيرة على عينات من الدم للطيور المصابة .

للأسف ظهرت النتائج لبعض العينات على وجود مرض أنفلونزا الطيور ولكننا لم نتأكد من ذلك والذي يؤكد ذلك هو منظمة الفاو هي تحسم الأمر عن وجود أنفلونزا الطيور من عدمها .

ونوه غريب عن الأمراض التي ظهرت بمدينة طبرق في الفترات السابقة هي أمراض أنفلونزا الطيور ومرض نيو كاسل ديزيز ومرض الأي بي والقنبور .

نعتبر أن مرض أنفلونزا الطيور قد أختفى كذلك مرض الأي بي ومرض القنبور يظهر ويختفي ومرض نيو كاسل موجود وللأسف فهو مستوطن بمدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى