كوبلر: هناك توافق يجري حالياً حول كيفية قبول الاتفاق السياسي الليبي

أخبار ليبيا24

قال مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا مارتن كوبلر إن هناك توافق يجري حالياً حول كيفية قبول الاتفاق السياسي الليبي من حيث إجراء بعض التعديلات المحدودة على الاتفاق السياسي الليبي وقطعنا شوط في هذا الأمر.

وأوضح كوبلر أنه ناقش مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في القبة دور المجلس الرئاسي وأعضاءه التسعة وهل هو فاعل أم لا.

وتابع المبعوث الأممي “تحدثنا أيضاً عن دور القوات المسلحة بقيادة القائد العام مشير خليفة حفتر وكل هذه الأمور يجب تعديلها وتكييفها بعد أن قطعنا سنة ونصف من الحوار حتى الآن وكيف يمكن القيام بهذه العملية والآلية “.

ووصف كوبلر إلى أن اجتماع رئيس مجلس النواب مع رئيس مجلس الدولة قبل أيام واجتماع القائد العام مشير خليفة حفتر مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في أبوظبي قبل بضعة أيام بالاجتماعات المشجعة.

وأكد أن هناك تحرك من جميع الأطراف ورغبة لإيجاد حل سلمياً للقضية من خلال الحوار ومن المهم أن تجتمع هذه اللجان المقترحة، وأن يكون هناك طرف للدعوة لعقد هذا الاجتماع والأمم المتحدة تقف مستعدة لأن تأخذ زمام الأمور وتدعوا إلى عقد هذا الاجتماع كما أشار إلى أهمية دعم المجتمع الدولي.

وبين المبعوث الأممي أن ليبيا ليست وحدها المتضررة من التنظيمات الإرهابية وحتى دول الجوار ولكن من المهم ألا يكون هناك تدخل في الشأن الليبي، فالليبيون هم من يقرر ولكن بمساندة المجتمع الدولي.

وأضاف كوبلر أنه من خلال اجتماعه مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى ومع القائد العام للقوات المسلحة خليفة حفتر قبل أسبوعين وجد أن هناك إرادة سياسية قوية للمضي قدماً وأيضا هناك خريطة طريق واضحة إلى السلام لدى الجميع.

وشدد على أنه من المهم مناقشة الخطوات الملموسة، لكننا فقط مقيدون بقرارات مجلس الأمن فنحن نعمل ضمن قيم الأمم المتحدة التي تؤكد على السلام والرخاء، ونحن هنا لمساعدة الشعب الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى