نشطاء ومنظمات المجتمع المدني في بنغازي يعلنون إدانتهم لقرار الناظوري بمنع السفر إلا بمحرم

أخبار ليبيا24- خاص

أعلن نشطاء ومنظمات المجتمع المدني إدانتهم وبشدة لقرار الحاكم العسكري رئيس الأركان اللواء عبدالرازق الناظوري رقم (6) لسنة 2017 والقاضي بمنع الليبيات من السفر إلى الخارج دون محرم للأسباب.

وطالب نشطاء ومنظمات المجتمع المدني في بيان لهم بسحب القرار لما فيه من انتهاك صارخ للإعلان الدستوري، وانتقاص لكرامة المرأة ومساس بوطنيتها واستهانة بدورها الفاعل في المجتمع.

وثمنوا الدور الذي لعبته المرأة وتلعبه من خلال مشاركتها المحلية والدولية لاسيما في دعم الجيش ودوره في مكافحة الإرهاب، مؤكدين على أهمية الإعلاء من قيمة احترام الإطار الدستوري الناظم للحقوق والحريات وما كفله من حرية في التعبير والتنقل.

وأوضحوا أن قرار منع السفر إلا بمحرم يمثل انتهاكا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة الليبية والتي تحمي حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ومن بينها حق المساواة وحرية التنقل والإقامة والسفر داخل وخارج البلاد ضمن مواده.

وأكد نشطاء ومنظمات المجتمع المدني أن القرار يمثل مخالفة صريحة للإعلان الدستوري الذي ينص على كفالة حرية التنقل داخل البلاد وخارجها للمواطنين عامة، رجالاً ونساء، دون تمييز أو شرط.

ولفت النشطاء إلى أن تطبيق مثل هذا الإجراء على النساء خاصة يمثل تمييزاً بين المواطنين يمنعه الدستور ويحظره، وأن القرار عديم الأثر القانوني إذ أنه صادر من غير ذي صفة ويخرج عن صلاحيات الحاكم العسكري.

وذكروا أن القرار يعد باطلا بطلانا مطلقا ويمثل اغتصاب واعتداء على اختصاصات السلطة التشريعية فيجرد القرار من صفته الإدارية وينحدر به إلى درجة الانعدام.

وأضاف نشطاء ومنظمات المجتمع المدني أن المبررات التي تحدث عنها الحاكم العسكري لاتخاذ القرار مبررات واهية؛ فالاحتراز من أي سلوك يمثل إضراراً بالأمن الوطني والقومي، يجب أن تقوم به الأجهزة الأمنية التي يناط بها متابعة مثل هذه الأمور وملاحقة من يقوم بها رجلا كان أم امرأة، ثم تقديمه للمحاكمة إن وجد مذنبا.

ومن جهتها أكدت مدير مفوضية المجتمع المدني عبير امنينة أنه ستكون هناك وقفة لنشطاء و منظمات المجتمع المدني يوم غدا الثلاثاء على تمام الساعة الرابعة في ساحة الكيش، وذلك للتعبير سلميا عن رفضهم للقرار رقم (6 ) لسنة 2017 للحاكم العسكري بخصوص منع سفر المرأة دون محرم.

زر الذهاب إلى الأعلى