الأخبارتقاريرليبيا

بعد 6 أشهر من المعارك .. البنيان المرصوص تعلن السيطرة على سرت

أخبار ليبيا 24 – خاص

بعد أكثر من ستة شهر من القتال، يوشك مقاتلو عملية “البنيان المرصوص” على إنهاء المعركة في سرت، ضد ما تبقى من فلول عصابة داعش الإرهابية، المتمركزة في جزء بسيط من حي جيزة البحرية.

وأكد المركز الإعلامي لقوات البنيان المرصوص تقدم قوات البنيان المرصوص منذ صباح السبت إلى أخر جيوب تنظيم “داعش” في سرت، حيث ودارت معارك طاحنة وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

ولفت إلى أن قوات البنيان المرصوص تتعامل بحذر شديد مع عناصر داعش وتقدم بحذر بسبب العائلات التي تحتجزها داعش وتستخدمها كدروع بشرية، بالإضافة إلى وجود كم من الألغام تعيق تقدمهم.

وحققت قوات البنيان اليوم مكاسب جديدة على أرض الواقع حيث سيطرت على عدد 33 منزلا كانت تعلوها قناصي داعش، فيما أستقبل مستشفى الميداني اليوم عدد 5 قتلى وقرابة الـ30 جريح جراء هذه الاشتباكات. وقام تنظيم داعش بعمليتين انتحاريتين أحدهما بواسطة حزام ناسف و الأخرى بواسطة قنابل يدوية، مما تسبب في سقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى قيام امرأة بإطلاق الرصاص على قوات البنيان المرصوص بعد اعطاءها الأمان للخروج من محيط الاشتباكات.

وبعد كل هذه الأشهر تمكنت قوات البنيان المرصوص خلال المعارك الأخيرة من تطهير أغلب المنازل التي يختبئ بها الدواعش، واحكام السيطرة على أكثر من 150 منزلا، بالإضافة إلى مبنى الثانوية وسط التجمع السكني ولا تزال المعارك مستمرة. وكانت المعارك سرت قد بدأت في منذ شهر أكتوبر 2014، ولكنه لم ينشط علناً في المدينة حتى أوائل يناير 2015، وذلك في “مركز مؤتمرات واغادوغو”.

وفي منتصف شهر فبراير 2015 نشر تنظيم داعش مقطع فيديو بعنوان (رسالة موقعة بالدماء إلى أمة الصليب) يظهر فيه إعدام 21 مصريا قبطيا وهناك اختلاف ما أن كان هذه العملية وقعت في سرت أو لا وهذا الحادثة التي اثارت الرأي العام الدولي ضد داعش.

وتمكنت قوات البنيان المرصوص من صد هجوم داعش السيطرة على مناطق بوقرين والوشكة وبويرات الحسون وبوابتي الخمسين والثلاثين في نهاية مايو الماضي. ولم تمهل قوات البنيان المرصوص عناصر داعش طويلا حتى تم طردهم من محطة خليج سرت البخارية والسيطرة عليها في الأول من يونيو الماضي وتبعها السيطرة على محمية بوهادي وقاعدة القرضابية الجوية ومعسكر الجالط وتاقرفت وجزيرة بوهادي وكوبري الغربيات وذلك في عضون أيام.

وفي 8 يونيو تمكنت قوات البنيان المرصوص من السيطرة على جزيرة زعفران وإسقاط منصة داعش التي كان يستخدمها في شنق أفراد يصفهم بالمرتدين، وتبعها السيطرة على منطقة هراوة والنوفلية والميناء ومنطقة سواوة.

واشتدت المعارك بين البنيان المرصوص وداعش حتى تمكن الأول من تشديد الخناق على التنظيم الإرهابي وسط مدينة سرت من 11 – 29 يوليو الماضي، وبدت تنهار قوى داعش وسيطرة قوات البنيان المرصوص على حي الـ700 وحي الدولار في سرت.

وفي مطلع اغسطس الماضي بدأت الضربات الجوية لطائرات الدعم الدولي تستهدف مواقع تمركزات داعش وسط سرت وفي منتصف أغسطس تمكنوا من السيطرة على مستشفى أبن سينا ومجمع قاعات واغادوغو أبرز معاقل داعش بعد معارك عنيفة وكذلك تمت السيطرة على حي رقم 2 بالكامل.

ومع استمرار المعارك بين الطرفين تمكنت قوات البنيان المرصوص من السيطرة على مقر ديوان الحسبة في 21 أغسطس الماضي وكذلك السيطرة على حي الناقة وعمارة التأمين وشعبية التركية ومقر الأمن الداخلي سابقا الذي يعد أهم سجون التنظيم.

وسيطر البنيان المرصوص على مسجد قرطبة بعد طرد تنظيم داعش منه في 28 أغسطس الماضي وقتل مفتي التنظيم وأميرهم في مدينة سرت (حسن الكرامي.

وفي بداية سبتمبر تمت السيطرة على أجزاء كبيرة من الحيين 1 و 3 ، وفي الأول من أكتوبر شهدت سرت معركة تاريخية حيث تمكنت قوات البنيان من القضاء على 80 داعشيا بعد محاولتهم الالتفاف على قوات البنيان من جهة محور الميناء.

وفي منتصف أكتوبر تمت السيطرة على حي المنارة “الكامبو، وقامت بتوجيه نداءات لمدنيين المحتجزين لدى تنظيم داعش بالخروج من مناطق الاشتباكات. وواصلت البنيان المرصوص نداءها للمحتجزين بالخروج بعد معارك استمرت لمدة ثلاثة أيام وهو ما أخرها عن حسم المعركة بحسب مصادر مقربة من البنيان المرصوص.

وفي 19 نوفمبر تمكنت قوات البنيان المرصوص من صد هجوما لتنظيم داعش في محاوله منه فتح ممر له بسبب شدة الخناق التي يعاني منها التنظيم وقتل ما يقارب 7 من منتسبي لتنظيم الإرهابي.

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى