البضائع منتهية الصلاحية.. خطر يواجه مدينة بنغازي

 

أخبار ليبيا 24 – خاص

ليس الإرهاب والقتل والمعارك والقذائف العشوائية هي الخطر الوحيد الذي تتعرض له مدينة بنغازي (شرق ليبيا) بل هناك خطر افتك وأشد يستهدف المواطن وأسرته داخل بيته دون وجود أجهزة مختصة تقوم بعملها على أكمل وجه لحمايته من ذلك.

سلع مغشوشة وبضائع منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري جميعها تدخل المنطقة الشرقية عبر الحدود البرية أو ميناء طبرق البحري، دون أن تخضع لتفتيش دقيق ورقابة بحسب ما أكدت مصادر أمنية وعسكرية.

بوابة مدخل بنغازي الشرقي هي المكان الوحيد الذي يراقب البضائع الداخلة للمدينة عبر مدخلها الشرقي  (والوحيد ) منذ أكثر من عام، حيث تضم البوابة جهات عسكرية وأمنية وحظيرة للحرس البلدي لتفتيش البضائع وضبط المخالف منها.

07

يؤكد  آمر بوابة بنغازي الشرقية العقيد فوزي المنفي لـ “أخبار ليبيا 24” أن البوابة تصادر يوميا بضائع منتهية الصلاحية وأخرى غير صالحة للاستهلاك البشري  في محاولة لدخولها إلى مخازن مدينة بنغازي ليتم بيعها في الأسواق للمواطنين.

وأضاف المنفي أن البوابة ضبطت مؤخرًا اكثر من 1500 صندوق من العصير منتهي الصلاحية كانت في طريقها للدخول إلى بنغازي وبيعها في الاسواق، مشيرا إلى أنه خلال الأيام الماضية تم ضبط شحنة كبيرة من مشروب البيره موجودة داخل صناديق على أنها مشاريب غازية (بيبسي) وبعد تفتيشها وكشط الغلاف عليها اتضح أنها مشروب البيرة الممنوع دخوله إلى ليبيا.

8

وحذر آمر بوابة بنغازي الشرقية من وجود قطن نساء نوع (sofy)  غير صالح للاستعمال بسبب وجود مواد كيميائية مضرة، مؤكدا أنه بعد فحص عينه منه في المختبر الخاص بالبوابة الشرقية وذلك بعد ورود معلومات بذلك.

وقال العقيد فوزي المنفي “إن البوابة تقوم بتفتيش جميع السلع والبضائع قبل دخولها لمدينة بنغازي  قادمة من طبرق أو البيضاء  أو اجدابيا في خطوة  أمنية رقابية لحماية أهالي مدينة بنغازي.

وأضاف آمر بوابة بنغازي الشرقية “بعد ضبط السلع منتهية الصلاحية والغير صالحة للاستهلاك يتم مصادرتها واتلافها بعد أيام للتخلص منها وعدم تراكمها، مشيرا إلى أن عناصر البوابة الشرقية هم من يقوم بذلك .

ونوه المنفي إلى أنه متواصل مع الأجهزة الأمنية الموجودة في طبرق حيث يتم تنبيهه  عند دخول  البضائع  عبر الميناء وذلك لمراقبة دخولها إلى بنغازي.

واشار المنفي إلى أنه استلم  تكليف بالعمل في نشاط الهجرة غير الشرعية والقبض على المهاجرين وفحصهم في معمل خاص بالجيش الليبي ومن ثم حجزهم واتخاذ الاجراءات حيالهم، مشيرا إلى أن بوابة المدخل الشرقي لبنغازي ستبدأ العمل خلال الايام المقبلة.

بضائع من مختلف الأنواع منتهية الصلاحية وأخرى ممنوعة تدخل مدينة بنغازي من قبل عديمي الوطنية وأصحاب الضمائر الميتة ، الكثير منها يتم ضبطه من قبل عناصر بوابة مدخل بنغازي الشرقي أثناء التفتيش والبعض الاخر يتم تهريبه بطريقة او بأخرى لتدخل الأسواق التجارية ليتولى جهاز الحرس البلدي مهمة ضبطه ومصادرته في محاولة لانقاذ المواطن من خطر قد يكون موازي لخطر الارهاب التي تواجهه المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى