مندوب عمال ليبيا في منظمة العمل الدولية:الاجتماع الإقليمي الأفريقي بأديس أبابا ناقش جملة من القضايا

أخبار ليبيا 24- خاص

قالت مندوبة عمال ليبيا في منظمة العمل الدولية نرمين الشريف، إن الاجتماع الإقليمي الأفريقي بأديس أبابا ناقش جملة من القضايا.

وأضاف الشريف في تصريح خاص لـ”أخبار ليبيا24″ أنه من ضمن القضايا التي ناقشها الاجتماع البرنامج المشترك بين الاتحاد الأفريقي ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الهجرة الدولية، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا بشأن هجرة الأيدي العاملة.

وأوضحت مندوبة عمال ليبيا أن البرنامج الذي يمتد تنفيذه على مدى أربعة أعوام من التعاون وبناء القدرات لدعم الدول الأعضاء والجماعات الاقتصادية الإقليمية، على تحسين إدارة تنقل العمال والمهارات بين بلدان أفريقيا بشكل رئيسي.

وأشارت الشريف، إلى أنه تم استعراض التصديق على اتفاقيات منظمة العمل الدولية وغيرها من الاتفاقات الدولية ذات الصلة، والتصدي لنقص المهارات والاعتراف بالمؤهلات، وتحسين البيانات المتعلقة بالهجرة العمالية وسوق العمل.

وذكرت أنه تم أيضا بحث توسيع نطاق تغطية الضمان الاجتماعي لتشمل العمال المهاجرين، وتشجيع العمل اللائق للمهاجرين عن طريق تطبيق معايير العمل، وضمان تحسين إدارة تدفقات هجرة الأيدي العاملة داخل أفريقيا، وبينها وبين الأقاليم الأخرى، خاصة أوروبا والبلدان العربية.

وأضافت المندوبة أنه تمت إضافة فقره تدين الإرهاب حيث أن الإرهاب يشكل عقبه للتنمية المستدامة في ليبيا وتم الإشارة إلى عمليات الاغتيال في ليبيا والتي طالت النشطاء النقابيين وكثير من العمال.

وأكدت الشريف أن الدول العربية وعلى رأسها المغرب والدول الأفريقية وعلى رأسها الكاميرون دعمت وأكدت على طلب ليبيا فيما يخص فقرة الإرهاب وقد نال الطلب موافقة الجميع وموافقة مدير عام منظمة العمل الدولية.

ومن جهته ندد وزير العمل و الشؤون الاجتماعية رئيس الوفد الليبي مسعود محمد صوة بالإرهاب بكل أشكاله، مؤكدا أنه لن يكون هناك تنمية مستدامة في دولة تحارب وتعاني الإرهاب.

يشار إلى أن ليبيا شاركت بوفد ثلاثي في الاجتماع الإقليمي الأفريقي الثالث عشر لمنظمة العمل الدولية الذي أقيم بأديس أبابا بأثيوبيا من الفترة 30 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2015م في مقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (التابعة للأمم المتحدة) تحت عنوان “نحو تنمية شاملة ومستدامة في إفريقيا بتوفير العمل اللائق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى