قمة أوروبية – أفريقية في مالطا لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية بمشاركة ليبية

أخبار ليبيا24

ذكرت مصادر دبلوماسية ببروكسل إنه من المقرر أن تعقد نهاية الأسبوع الجاري قمة أوروبية – أفريقية في مالطا لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية بمشاركة ليبية.

وأضافت المصادر وفقاً لـ “وكالة أوروبا برس” أنه سيعرض بياناً في القمة يدعو إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل والتخفيف من حدة الصراعات مثل تلك الأزمة في ليبيا ومناطق الساحل وبحيرة تشاد والقرن الأفريقي.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تخرج قمة فاليتا بخطة عمل يفترض أن تنفذ في حلول نهاية 2016 وتهدف إلى حث بعض البلدان الأفريقية إلى إعادة قبول المزيد من رعاياها على أراضيها مع مساعدات مالية بقيمة تزيد عن مليار يورو للمساهمة في خطط لإعادة الاندماج في أرض الوطن .

وأكدت أنه سيعرض في القمة التي يشارك فيها قادة 60 دولة من القارتين خطة لتقديم المزيد من المساعدات للدول الأفريقية لتستطيع تحقيق التنمية وخلق فرص عمل لردع الناس عن التفكير في الهجرة إلى أوروبا .

وأفادت المصادر أن بروكسل ترغب في تكثيف التعاون الأمني مع الدول الأفريقية لمساعدتها على ضبط الحدود وتفكيك شبكات المتاجرين بالبشر .

يشار إلى أن قادة 30 بلداً أفريقياً بما في ذلك ليبيا سيحضرون القمة ومن بين هذه الدول إريتريا وأثيوبيا والصومال والسودان وجنوب السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى