ليبيا المركزي يصدر قرارات تنظيمية للمحافظة على استقرار الدينار الليبي

أخبار ليبيا 24 – خاص

أصدر مصرف ليبيا المركزي القرار رقم  245 لسنة 2015، بشأن تنظيم تنفيذ الحوالات الخارجية الخاصة بالعلاج في الخارج او الدراسة بالخارج على النفقة الخاصة.

حيث تم تشكيل لحنة بمصرف ليبيا المركزي تتولى النظر في الطلبات المتعلقة بتحويل النقد الأجنبي لأغراض ” العلاج – الدراسة في الخارج ” على النفقة الخاصة ، والمقدمة من قبل المواطنين عن طريق المصارف التجارية التي يديرون بها حسابات جارية ، للبث فيها بالموافقة او الرفض ، وفي حال الموافقة يتم إحالتها مباشرةً الى لجنة تغطية النقد الأجنبي بمصرف ليبيا المركزي للتغطية .

وجاء هذا القرار بعد كثرة الشكاوى من عرقلة بعض المصارف والتجارية لإجراء هذه الحوالات لأغراض ” العلاج – الدراسة في الخارج ” على النفقة الخاصة، فأصبحت الآن الموافقات تتم مباشرةً عن طريق لجنة بمصرف ليبيا المركزي ، والتغطية تتم مباشرة عن طريق لجنة تغطية النقد الأجنبي بمصرف ليبيا المركزي .

وأوضح مصرف ليبيا المركزي في قراره أن المطلوب لتنفيذ الإجراء : هو أن يتقدم طالب التحويل عن طريق المصرف الذي به حسابه المستندات الدالة على الغرض من التحويل ، بحيث تكون حديثة وسارية الصلاحية، لافتا إلى أن السقف المحدد لتحويل سنويا هو 15 الف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية على أن تمون تغطية الحواله بالدينار الليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى