ألغاز تحيّرنا في حياتنا اليومية

لماذا يرتدي الجراحون عادة رداءاً أخضر خلال العمليات الجراحية؟ أسباب ذلك متعددة، أهمها أن اللون الأخضر لا يعكس الضوء المستخدم في غرفة العمليات ويمتصه، عكس ألوان أخرى مثل الأبيض. كما أن اللون الأخضر يحول دون شعور الطبيب بالغثيان عن رؤيته للدم ذي اللون الأحمر.

 

health

 

[divide]

لماذا لا تسقط الطيور من على الأغصان عندما تنام؟ تمتلك الطيور في أقدامها أربطة متصلة بعضلات القدم والساق، وهي متفرعة إلى ثلاثة فروع يصل كل منها إلى أصبع. وعندما يحطّ الطائر على غصن، تنقبض هذه الأربطة تلقائياً وتغلق القدم حول الفرع، وتبقى كذلك طالما بقي الطائر واقفاً.

 

 

 

 

 

birds-2

 

 

[divide]

لماذا يتكون شهر فبراير من 28 يوماً؟ عند الرومان، كان التقويم يتكون في البداية من عشرة أشهر، أولها شهر مارس، في ما اعتبر فصل الشتاء فترة لا شهور فيها. بعد ذلك أضيف شهرا يناير وفبراير لملء أيام الشتاء. ولأن الرومان كانوا يتشاءمون من الأرقام الزوجية ولم يكن بإمكانهم تصحيح التقويم، حصل شهر فبراير على رقم زوجي (28) وجُعل أقصر الشهور لـ”اختصار شره”!

 

entrance-to-a-roman-theatre-1866

 

[divide]

 

لماذا يعلو صوت الماء قبيل وصوله إلى درجة الغليان ثم ينخفض الصوت عند الغليان؟ الغاز، مثل الأكسجين، يذوب في الماء وعملية التوتر السطحي تجذب الفقاعات إلى بعضها البعض. وكلما ارتفعت درجات الحرارة، قل هذان الأمران. فعند تسخين الماء ترتفع فقاعات الهواء والبخار، ما يحدث صوتاً يزداد مع ارتفاع درجة الحرارة، لدرجة أن التوتر السطحي يختفي عملياً.

Boiling Water On Gas

 

Exit mobile version