الاتفاق على ميثاق لحفظ الأمن في جالو

أخبار ليبيا24- خاص
سلمت اللجنة المكلفة بصياغة ميثاق السلم الاجتماعي اليوم الثلاثاء “الميثاق” إلى مجلس أعيان وحكماء قبيلة المجابرة والجهات الرسمية المتمثلة في مديرية الأمن والمجلس البلدي والقاطع الحدودي الجنوبي ومؤسسات المجتمع المدني .
ويهدف هذا الميثاق في استتباب آمن مدينة جالو دعما لرجال الأمن في إداء رسالتهم الأمنية بالصورة المثلى ،ولمعالجة بعض الممارسات الخاطئة من البعض المتهورين من استعمالهم السلاح دون مسوغ قانوني.
التزامهم التام بكل بنود
ويعتبر الموقعين على الاتفاق أن توقيعهم علما شخصياً نافياً للجهالة بكل مضامينه و تابعياته الاجتماعية والجنائية، وبنود الاتفاق هي:
1- يلتزم جميع الموقعين بالدعم الكامل لكل الأفراد المنتسبين لمركز الشرطة ومديرية الأمن “جالو” والأجهزة الأمنية التابعة لها ولجهاز الشرطة القضائية ،ورجال القوات المسلحة في إطار القانون، واحترام كافة الموظفين عند تأدية أعمالهم ، كما يلتزم الموقعون بعدم التستر على المجرمين الخارجين عن القانون أو المطلوبين للسلطات ويتعهدون بتسليمهم والإبلاغ عنهم لدى الجهات الأمنية المختصة.

2- تلتزم جميع العائلات الموقعة على هذه الوثيقة بأن تتكاثف لزجر كل من قام أو سيقوم بالاعتداء على حرية أو حقوق أي شخص من المقيمين بمدينة جالو سواء كان المعتدي علية ليبيا أو اجنبيا على أن تعمل كل عائلة على رد كل مظلمة يرتكبها أحد أفرادها وذلك بنصحه وإخطاره و رده ،وفيما اذا امتنع عن الانصياع لتعليماتها وما يتطلبه العرف الاجتماعي عليها الامتناع عن حمايتها ورفع يدها عنه بموجب محضر موقع من مقدم العائلة يرفع إلى مجلس الأعيان ليكون من باب علم الجميع بذلك ويتحمل المخالف كل ما يترتب على عدم انصياعه للعائلة وحده ، كما يلتزم تلقائيا كل مقيم بمدينة جالو بهذا الميثاق.

3- يلتزم جميع الموقعين على هذا الميثاق بمحاربة ظاهرة انتشار السلاح مع السعي لمنع حملة واستعماله مهما كانت الظروف والمناسبات والبدء في حصر جميع القطع الثقيلة والمتوسطة في سجل يحتفظ به بمجلس الاعيان لإعادة تسليمه للسلطات المختصة عند قيام الدولة القادرة على استلامه وحفظة .

4- اتفق الأفراد الموقعون على هذا الميثاق على الالتزام التام بكل بنوده كما اتفقوا على إلزام مقدمي العائلات ومجلس الأعيان ولجنة الصلح بعدم تقديم اية حماية اجتماعية لمن لم ينصاع من أفرادها لما ورد في هذه البنود وتركه وحده يتحمل جريرة اعماله مع تحميل المخالف غرامة مالية يتم تحديدها من قبل مجلس الأعيان .

5- يعتبر مخالف للعرف والقانون كل من قام بالاعتداء او الاستيلاء على العقارات والمخططات العامة المعتمدة أو أموال الدولة العامة دون سند أو مسوغ قانوني .

6- استكمالا لالتزام أفراد العائلات بما ورد في هذا الميثاق تحقيقا للأمن بجالو تلتزم المديرية والأقسام التابعة لها بتفعيل جميع إمكانيتها وأفرادها لسد حالة الفراغ الأمني الذي تعيشه المدينة.

7- ضمانا لتنفيذ ومتابعة بنود هذا الميثاق اتفق الموقعون عليه على تشكيل لجنة يتكون أعضاؤها من الأمن الوطني والجيش الوطني وحرس المنشآت والمجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني برئاسة مجلس الأعيان تكون مهمتها التنسيق بين كل هذه الواجهات من أجل وضع هذا الميثاق موضع التنفيذ وضمان مساندة كل الوجهات الأمنية والاجتماعية المذكورة على إنجازه دون معوقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى