حكماء ورشفانة يطالب بإرسال خبراء دوليين لتقييم الوضع الإنساني بالمنطقة

أخبار ليبيا24- خاص

طالب مجلس شورى وحكماء ورشفانة بتعجيل إرسال خبراء دوليين لتقييم الوضع الإنساني وحاجات السكان المدنيين في منطقة ورشفانة .

ودعا المجلس في بيان له تحصلت أخبار ليبيا24 على نسخة منه مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، زيارة ورشفانة والاطلاع على الجرائم التي ترتكب نتيجة المواجهات المستمرة.

وأشار المجلس إلى أن الحرب المستعرة في ورشفانة تتم فيها عمليات القصف العشوائي للمناطق السكنية المكتظة بالسكان وتقتل وتصيب المدنيين بما في ذلك الأطفال والنساء والشيوخ وتؤدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية للسكان في كل مناطق ورشفانة.

وأشار مجلس شورى وحكماء ورشفانة إلى أن التشكيلات المسلحة تقوم بعمليات اعتقال وتعذيب ونبش لقبور الأموات.

وطالب المجلس الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن بتشكيل فريق دولي على الفور للتحقيق في الجرائم التي ترتكب ضد السكان المدنيين بورشفانة و اعتبارها جرائم حرب يجب معاقبة الأطراف المسؤولة عنها.

وناشد المجلس تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين وتسهيل عودة المهجرين والعمل على إطلاق سراح المختطفين قسرا من أبناء قبائل ورشفانة الذين اعتقلوا على الهوية ووقف معاناتهم جراء التعذيب في السجون السرية.

وطالب بتشكيل فريق من الحقوقيين الدوليين لتقديم الأطراف المتورطة في أعمال العنف للعدالة الدولية وأمام محكمة الجنايات الدولية خاصة مع عجز الهيئات المحلية القضائية والأمنية القيام بهذا العمل.

و حث مجلس الشورى و الحكماء جميع الأطراف على الالتزام بحوار وطني غير إقصائي تشارك فيه كل القوى السياسية والعسكرية والاجتماعية بما في ذلك القبائل والمدن الليبية وعلى احترام العملية الديمقراطية السبيل الوحيد الممكن لإحلال السلام وإعادة بناء ليبيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى