مسؤول: مجمع سرت للطحن والعلف يحتاج للصيانة وطاقته الإنتاجية قلت

أخبار ليبيا24- خاص

أفاد مدير مجمع سرت للطحن والعلف ساسي محمد خليفة أن من أهم المشاكل التي تواجه عمل المصنع هي الصيانة الكاملة للمجمع لأن عمره تجاوز 28 عام ويحتاج إلى صيانة كاملة.

وأضاف خليفة في تصريح خاص لـ”أخبار ليبيا24″ “بدأنا في الصيانة ولكن بشكل جزئي وهناك موافقة مبدئية بشأن صيانة المجمع بالكامل من الشركة العامة للمطاحن والأعلاف ولكن وضع البلاد الراهن يحول دون ذلك”.

الإنتاج قل

وأوضح مدير المجمع أن الطاقة الإنتاجية للمجمع تقدر بـ 40 طن في الساعة الواحدة ولكن لعدم وجود الصيانة قلت الطاقة إلى 30 طن في الساعة الواحدة.

وتابع ساسي “أحيانا نجد صعوبة في تسويق الأعلاف خصوصا في فصل الربيع”، مشيرا إلى أن المجمع يغطي المنطقة الوسطى بالكامل سرت والجفرة والسدرة ويوزع للمدن الأخرى اذا كان هناك طلب.

وذكر أن مادة العلف الحيواني متوفرة طيلة أيام السنة وخصوصا في خلال الثلاثة أعوام الماضية وجزء منها مدعوم من قبل وزارة الزراعة موضحا أن هذا العام وزارة الزراعة دعمت الأعلاف بقدر 7 آلاف طن وهذه الكمية كافية جدا والتي بدأنا في إنتاجها عقب شهر رمضان وستوزع على سرت والجفرة والسدرة.

مشروع جديد

وأشار مدير المجمع إلى أن القدرة البشرية للمصنع 93 شخص، لافتا إلى أن هناك مشروع متوقف قيد الإنشاء ونسبة إنجازه كبيرة وهو مطحن الدقيق وبقرض من صندوق التحول للإنتاج بقيمة 6 مليون دينار ليبي وبإنتاج 150 طن من الدقيق في اليوم.

وذكر أنه مطحن حديث وآلي والطاقة البشرية التي يحتاجها لا تتجاوز 15 شخص مقدم من شركة ألمانية إلا ان وضع البلاد الحالي يحول دون قدوم الخبير المشرف على تشغيله من ألمانيا.

وأوضح أن مطحن الدقيق يحتاج إلى مياه نقية صالحة للشرب لغسل وترطيب القمح ووعدت السلطات المحلية بتوصيل وتوفير المياه لمطحن الدقيق مؤكدا أن مطحن الدقيق يساهم في سير عجلة التنمية ويحد من مشكلة البطالة.

Exit mobile version