الوطنية لحقوق الإنسان تدعو النواب لعقد جلسة استثنائية طارئة

00

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مجلس النواب بتوجيه دعوة للمجلس الدولي لحقوق الإنسان لعقد جلسة استثنائية طارئة لبحث مستجدات الأوضاع بليبيا.

وأوضحت اللجنة في بيان لها – تحصلت “أخبار ليبيا 24″ على نسخة منه – أن هذه الجلسة لبحث التطورات الخطيرة لملف حقوق الإنسان وحماية المدنيين والانتهاكات الممنهجة لحقوق الانسان علي إثر استمرار أعمال العنف وتصعيدها بالعاصمة طرابلس وغربها بمناطق ورشفانه وببنغازي من قبل المليشيات المسلحة، بالرغم من الدعوات المحلية والإقليمية والأممية لوقف اطلاق النار.

وأكد البيان أن العنف والاستهداف والقصف العشوائي لا يزال مُستمر بعد رصد اللجنة للجرائم والخروقات الصارخة لعدم وقف إطلاق النار وأعمال العنف، من قبل المليشيات المسلحة المنضوية تحت قيادة ما يُعرف لـ”فجر ليبيا”.

وأضاف البيان أن الاستهداف الممنهج للمدنيين بكافة أنواع الأسلحة أدى لوقوع إصابات مباشرة في صفوف المدنيين، حيث أوقعت العشرات من الجرحى والقتلى، وقطع الإمدادات الطبية والإنسانية والإغاثية وسرقة وتدمير وحرق الممتلكات الخاصة للأهالي.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بسرعة التعجيل والتنسيق مع محكمة الجنايات الدولية لملاحقة مرتكبي تلك الجرائم من منطلق اختصاصاتها من خلال نظام روما الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية وتتضمن جرائم الحرب المنطبقة على النزاعات المسلحه وبموجب تفويض الأمم المتحدة ومجلس الأمن لها عبر قراراته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى