تشكيل مجلس شورى بمدينة بنغازي للخروج من الأزمة الراهنة

67543
أخبار ليبيا 24 – خاص
أعلن بمدينة بنغازي اليوم السبت عن تشكيل مجلس شورى مدينة بنغازي وإصدار ميثاق يهدف إلى تعزيز بناء دولة المؤسسات واحترام الشرعية وبسط الأمن والاستقرار والطمأنينة في المدينة .
ويهدف الميثاق – الذي تحصلت ليبيا 24  على نسخة منه – على تأسيس كيان أهالي موحد يضم كافة الشرائح بالمدينة ممن لم يساهموا في الإضرار بالمدينة ومقدراتها وأهلها، والحفاظ على النسيج الاجتماعي ومعالجة القضايا ليكون هذا الكيان هو المعبر عن آمالها وآلامها، ويشكل واجهتها الاجتماعية .
وأكد الميثاق على حرمة الدم والعرض والمال والأملاك ونبذ كل تصرف يخالف ذلك، والتأكيد على اللجوء للقضاء وعدم استيفاء الحقوق بالذات .
وأكد الميثاق على أن تكون الشرعية الإسلامية ومبادئها السامية هي المرجعية في التحكيم وأساس الحقوق وإنهاء الخصام، بالإضافة إلى ترسيخ والمحافظة على مؤسسات الدولة الشرعية وعدم الخروج بالقوة عن المشروعية الدستورية التي ارتضاها الناس بآلياتها المقررة .
ونبذ الميثاق الغلو والتطرف وكل مظاهر التشدد والعنف والاحتكام للسلاح وفرض الآراء والأفكار والتوجهات، مشيراً إلى أن هذا يتناقض مع أصول الإسلام وأحكام الشرعية ومقاصدها.
وأشار الميثاق إلى الالتزام بالخيار الديمقراطي والدولة المدنية والتأكيد على مبدأ التداول السلمي على السلطة وفق نظام ديمقراطي يرتضيه الجميع ورفض الاستبداد والانقلابات العسكرية .
وشدد على ضرورة الالتزام بمساندة أجهزة الدولة الامنية والسلطات القضائية لمكافحة كافة الظواهر السلبية المهددة للمجتمع وأمنة واستقراره، بالإضافة إلى مساندة المجلس البلدي بما يضمن قيامه بالمهام المناط بها المجلس باعتباره الممثل الرسمي لأهل المدينة والراعي لمصالحهم .
وأوضح الميثاق أن أهالي المدينة يتبرؤون من كل من يهدد أمنها واستقرارها ويتعدى عليها ويضر بمصالحها، ويتعهدون بالوقوف صفاً واحداً ضد من خالف ذلك أو انتهك هذا الميثاق .
وحث الميثاق الدولة والجهات ذات الاختصاص لتنفيذ والإسهام في إدارة الحوار والمصالحة بين الأطراف المتنازعة والجهات والمناطق الأخرى داخل المدينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى