نبش قبر “محمد باي” بمقبرة الصحابة في درنة

ليبيا24- خاص

نبش المُتطرفين المُحسوبين على الجماعات الإسلامية في مدينة درنة قبر “محمد باي” بجانب مسجد الصحابة.

 و أكد مصدر مُطلع في تصريح لـ” ليبيا 24″ أن عملية الهدم أُستخدم فيها الآليات الثقيلة من قبل القيادي المحسوب على تنظيم القاعدة في درنة خالد الحصادي.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه، أن محمد باي هو من قام ببناء المسجد العتيق المعروف بالجامع الكبير عام ( 1663 – 1081 ) ، و قام ببناء ما يُعرف بالساقية من وادي درنة التي تقوم بري الأراضي و تمد مدينة درنة بالمياه ، حيثُ كانت تمر على المغار و منها إلى وسط المدينة و تجتمع بعين أبومنصور.

و أضاف أنه عندما بُني مسجد الصحابة أُستثنى قبر باي و أبقي على حاله بجانب المسجد ، لافتا إلى أن المتطرفين كتبوا على الجدران الخلفية للصحابة عبارات تتهم أهالي برسس بالردة و تُندد بعملية الكرامة و تدعم داعش و الخلافة.

الجدير بالذكر أن مقبرة الصحابة التاريخيّة تضم رفات سبعين صحابيًّا وصلوا ليبيا مع طلائع الجيش الذي قاده عمرو بن العاص، من بينهم الصحابي الجليل زهير بن قيس البلوي والصحابي عبدالله بن بر القيسي والصحابي أبومنصور الفارسي، وتعرّضت المقبرة لتفجير في الثامن من مايو 2014 م، وتشهد درنة سيطرة المتطرّفين من تنظيم القاعدة بقيادة سفيان بن قمو، وما يُسمّى جيش الشورى الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى