الحبري : ميزانية المرتبات والوقود تشكل هاجسا حقيقا لمستقبل ليبيا

ليبيا 24 – خاص
أكد نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي ، علي الحبري ، أن ميزانية المرتبات والوقود تشكل هاجساً حقيقياً لمستقبل ليبيا في ظل التوسع الكبير في الإنفاق التسييري وانخفاض إيرادات النفط
وأوضح الحبري، بحسب مكتب الاعلام بالمصرف أن عدد موظفي الخدمة العامة في الوقت الحالي وصل إلى مليون ونصف مليون موظف بعدما كان عدد الموظفين قبل الثورة حوالي مليون و100 ألف موظف.

وبين الحبري ، أن المؤشرات العالمية للخدمة العامة تقضي بأن تكون النسبة من 8 إلى 10% من عدد السكان ، موضحاً أن 850 ألف موظف بالخدمة العامة هم زيادة في التوظيف الحكومي.

وأشار الحبري ، إلى أن سياسات الإنفاق المالي بليبيا بعد الثورة – حسب البنك الدولي وصندوق النقد الدولي – تؤكد أن هناك ارتفاعاً حاداً بالإنفاق التسييري بالدولة بما نسبته 84 بالمائة.

وقال الحبري إن اعتماد ليبيا على قطاع النفط مصدرَ دخل وحيد يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد الوطني ، موضحاً أن سعر بيع النفط يتم تحديده خارج الدولة الليبية باعتباره أن تغيره مرهون بالخارج وليس بالداخل الليبي.

وحذر الحبري ، من المساس بسعر صرف الدينار ورفع قيمته في ظل هذه الظروف ، وخاصة أن ذلك في ظل اعتماد الدولة على مصدر دخل وحيد يشكل خطراً على الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى أنه سيؤدي إلى تقليل إيرادات النفط حسب قوله ، موضحاً أن تحديد سعر الصرف يجب أن يحدد من خلال القوة الإنتاجية للمجتمع ، مؤكداً في الوقت نفسه أن سعر صرف الدينار في حال إبعاده عن مؤثرات النفط سيكون مثل سعر “الجنيه المصري” وفق قوله.

حبري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى