الوكواك: الخطوط التركية تتعمد جلب السوريين النازحين إليها إلى ليبيا

أخبار ليبيا24 – خاص

قال رئيس لجنة تذليل الصعاب والتنسيق الأمني بمطار بنينا عزالدين الوكواك إنه تأكد لدينا وبشكل قاطع تعمد الطيران التركي جلب السوريين النازحين لتركية وإدخالهم إلى ليبية عبر مطار بنينا الدولي.

وأوضح الوكواك في مذكرة مقدمة إلى الخطوط والقنصلية التركية في ليبيا – تحصلت أخبار ليبيا 24 على نسخة منها –  أن هذا الأمر يعد مخالفا القانون الليبي والقرارات الداخلية الليبية وتعليمات إدارة الجوازات والهجرة.

وأفاد رئيس اللجنة أنه تم التنبيه على الطيران التركي أكثر من مرة بعدم تكرار هذا الخرق الفاضح للسيادة الليبية وقوانينها إلا أنهم لم يهتموا بذلك، موضحا أنوتعمد تكرار هذا الخرق معتمدين فيه على مساعدة في دخل ليبيا.

وأضاف الوكواك أن هذا الأمر يضر بسيادة  ليبيا ويعد تطاولا على القانون ويؤدي إلى زعزعة الاستقرار والأمن خاصة وأن هؤلاء القادمون من النازحين هم من فئات معين تابعين لتنظيمات وأيديولوجيات معينة قد ثبت من خلال متابعة أعمال القتل والتفجير في بنغازي أن هناك أطراف للعناصر السورية في مدينة بنغازي ومدينة درنة ضلوعها في هذه العمليات .

وقال رئيس اللجنة بالمطار” نحذر الطيران التركي وللمرة الأخيرة بعدم تكرار ذلك و إلا سيتم اتخاذ إجراء قانوني وإداري متشدد ضد مخالفة القوانين الليبية”.

القنصلية التركية

ومن جهتها، أوضحت القنصلية التركية في ليبيا أنها لا تحمل إي موطن سوري على منتها إلا بعد الحصول على الموافقة من مكتب الجوازات والهجرة في مطار بنينا حتى ولو كان المسافر السوري مقيما في ليبيا والحاصل أيضا على تأشيرة الخروج و العودة .

وأكدت أنه تم الحصول على موافقة لكل مسافر سوري قد تم سفره على متن الخطوط الجوية التركية من قبل مكتب الجوازات والهجرة في بنغازي أو مطار بنينا، لافتة إلى أنه تم جمع كل تلك الموافقات في ملف خاص يمكن إبرازه.

وأفادت الخطوط الجوية التركية أنها اتخذت قرارا بعدم حمل أي مسافر سوري على متنها إلى ليبيا من الآن فصاعدا، موضحة أنه تم تبليغ هذا القرار إلى الجهات المختصة وتم تنفيذ هذا القرار اعتبارا من اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى