فيروز بلغت 81 عاماً ولم تؤد 3 أغان كتبت ولحنت لها

5

فيروز التي بلغت ٨١ عاماً الاثنين، غنت كثيراً من الأغاني التي ذاع صيتها حتى عند غير العرب، أخفت ٣ أغاني كتبت ولحنت لها، ولم تغنها ولم تذكر ولو سبباً مقنعاً لامتناعها عن أدائها.

أغنيتان منها كتبهما لها الشاعر اللبناني جوزيف حرب الراحل في 2014 ولحنهما رياض السنباطي، وهما “بيني وبينك خمرة وأغان”، والثانية “أمشي إليك”. إلا أن الشاعر صاحب الكلمات رفض أن يغني الأغنيتين أحد غير فيروز.

الأغنية الأخيرة هي “آه لو تدري بحالي” التي كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها السنباطي أيضاً، لكن قدر لها أن تخرج للنور أولاً بصوت ملحنها رياض، ولاحقاً بصوت اللبنانية سمر كموج.

وفق ما روى أحمد رياض السنباطي، نجل الملحن الشهير، في أحد لقاءاته الإعلامية، فإن بداية قصة الأغاني الثلاث تعود لما قبل وفاة رياض بعامين، وبعد وفاة “الست” أم كلثوم، حيث طلب وزير الإعلام الكويتي حينها جابر العلي السالم الصباح من رياض السنباطي تلحين الأغاني لفيروز.

و كرّمت مدينة بعلبك السيدة فيروز بعيد ميلادها الـ81 مساء اليوم الاثنين عبر إضاءة أعمدة القلعة الأثرية بصور متنوعة لـ”سفيرة لبنان إلى النجوم”، والتي أطلّت لأول مرة على مسرح مهرجانات بعلبك قبل 60 عاماً على التمام.

وشارك في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة عيد ميلاد فيروز عدد من المسؤولين والمثقفين والفنانين والإعلاميين والمقربين من عائلة صاحبة العيد.

0a3f8568-e299-4292-a889-45ed68e8b087_16x9_600x338

 

مقالات ذات صلة