“إيرباص” تكشف عن “التاكسي الطائرة”

7

قامت شركة “إيرباص” المختصّة بالعلوم الجوية بكشف الغطاء بهدوء عن مشروعها باسم “Vahana”، وهي طائرة ذاتية القيادة وقد تشكل بالمستقبل وسيلة للتنقل العام.

العملية ستشبه تاكسي مفعّل بخدمة “أوبر”، يطير فوق طريق سريع، ورغم أن شركة “إيرباص” كشفت تفاصيل قليلة حول المركبة، لكنها كشفت عدداً من الأنماط الأولية المرسومة في إعلان نشرته عبر مدونة تابعة لها مؤخراً.

الرسومات تظهر مركبة يمكنه الإقلاع والهبوط بشكل عمودي، تشبه بتركيبتها المروحيات، وتملك زوجين من الأجنحة برفقة أربع محركات كهربائية، هنالك متسع لراكب تحت ما يشبه الشرنقة، لتمتد فوق رأس الراكب وتصبح بمثابة الخوذة.

ورغم أن “إيرباص” تختص بصناعة الطائرات مثل “A-380″، إلا أنها بدأت بالاستثمار في المستقبل، وتملك فرصة لا تسنح لأي شركة ترغب بإطلاق أفكارها إلى الحدود القصوى، وهي امتلاكها لأمرين: الخبرة والتمويل.

ويأمل القائمون بالحصول على نموذج أولي للمركبة بنهاية عام 2017، وأن تحصل على منتجٍ جاهز للبيع بحلول عام 2020، ولكن هناك اعتقاد بأن العملية ستطول بالأخص مع قلة القوانين المتعلّقة بالطائرات الكهربائية من جهة، وبالمركبات ذات خاصية القيادة الذاتية من جهة أخرى.

ستعمل الشركة على تطوير مركبة “Vahana” في وحدة “A3” التي افتتحت بشكل رسمي في مدينة سان خوزيه، بقلب الوسط التكنولوجي لولاية كاليفورنيا، والتي حظت برأس مال يقدّر بـ 150 مليون دولار، لتهدف إلى دعم الابتكارات المتخصصة في علوم الطيران.

مقالات ذات صلة