مسؤول بشركة الخليج: انخفاض إنتاج النفط أدى إلى انخفاض ميزانية الشركة

6

أخبار ليبيا 24 – خاص

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط المكلف سامي العبار، اليوم الخميس، انخفاض ميزانية الشركة جراء انخفاض إنتاج النفط في البلاد.

وأوضح العبار لـ”أخبار ليبيا 24″، أن الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد كافة, وتدنى إنتاج النفط جراء قفل معظم الموانئ النفطية لمدة قاربت على العام، ألقت بظلالها على دخل الدولة الليبية من العوائد النفطية مما نتج عنها شح في الموارد المالية.

وقال العبار إن “الدخل القومي لليبيا يعتمد اعتمادًا شبه كلى على العوائد النفطية، والتي تأثرت تأثرًا بالغًا بسبب تدنى الإنتاج والانخفاض الهائل بأسعار النفط بالسوق العالمي، نتج عن هذا كله دخول البلاد بضائقة مالية، قد يعرض دوامها الاقتصاد الليبي إلى مشاكل لا حصر لها كالتضخم وانهيار قيمة الدينار الليبي مقابل العملات الأخرى وغيرها من المشاكل الاقتصادية”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط المكلف أن هذا الوضع الاقتصادي المتأزم ألقى بظلاله على قطاع النفط، حيث أضحت الشركات النفطية المنتجة تعانى الأمرين من محاولتها الحفاظ على إنتاجها المتدني في ظل نقص العوائد والموارد المالية، لافتا إلى أن شركة الخليج العربي للنفط إحدى وأهم هذه الشركات المنتجة للنفط في ليبيا، والتي تأثر إنتاجها نظرا للأسباب التي ورد ذكرها، وخفضت ميزانية الشركة إلى أدنى المستويات مقارنة بالأعوام الفائتة.

ولفت العبار  إلى أن شركة الخليج العربي للنفط، منتجة للنفط وليست لها علاقة بتسويق هذا المنتج، وتسويق النفط يتم عبر قنوات الدولة المختصة، منوهًا إلى أن شركة الخليج العربي للنفط وشركات القطاع كغيرها من القطاعات الأخرى تخضع إلى مطالبة الدولة باحتياجاتها من الموارد المالية ووفق الموازنة العامة المعدة وحسب الإمكانيات المتاحة للدولة.

 

مقالات ذات صلة