المغربي: المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة المؤقتة هي التي تدير شؤون إنتاج وتكرير وتصدير النفط في ليبيا

7

أخبار ليبيا 24 – خاص

انطلق صباح اليوم الاربعاء اجتماع المؤسسة الوطنية للنفط مع الشركات النفطية المتعاقدة مع الدولة الليبية بالعاصمة المالطية فاليتا .

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ناجي المغربي – خلال افتتاحية الاجتماع – إن المؤسسة الوطنية للنفط هي مؤسسة وطنية للنفط تملكها الدولة الليبية ومقرها الحالي في مدينة بنغازي لكن الظروف الأمنية حالت دون ذلك في الوقت الراهن .

وأضاف المغربي أن نقل مقر المؤسسة من مدينة بنغازي إلى العاصمة طرابلس تم في ظل اجراءات ظالمة في عهد النظام السابق، مؤكدا لمندوبي الشركات الحاضرين أن المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الانتقالية المؤقتة والمعترف بها دوليا هي الوحيدة التي تدير شؤون إنتاج وتكرير وتصدير النفط في ليبيا، إضافة مع عدد من الشركات المتفرعة عنها.

وأكد  رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن المؤسسة تتحكم في أسعار المنتجات النفطية داخل ليبيا وتتحكم في اجراء المفاوضات ومنح رخص التنقيب والإنتاج النفطي في ليبيا، مشيرا إلى أن المؤسسة القابعة بمدينة البيضاء تصدر يومياً حوالي “350” ألف برميل، من مينائي السدرة والبريقة، بينما لا يتم تصدير أي برميل من الجهة الغربية للبلاد .

ولفت المغربي إلى أنه وبحسب القانون رقم 13لسنة1968م بإنشاء المؤسسة الوطنية للنفط، بتاريخ 1969.1.6م ، والتي تنص على أن المقر الرئيسي للمؤسسة الوطنية للنفط بمدينة بنغازي ، مستعرضا تفاصيل الوضع الحالي والذي تمر به المؤسسة الوطنية للنفط، وأنه يجب على الشركات النفطية المتعاقدة معرفة جيداً أن الإرادات المالية مقابل النفط المحولة إلى مصرف ليبيا المركزي غير الشرعي في طرابلس هو دعم لهذه المليشيات.

مقالات ذات صلة