آمر القاطع الحدودي الثالث.. الهجرة الغير شرعية في ازدياد ويجب الاهتمام بالحدود

8

أخبار ليبيا 24 – خاص
أفاد آمر القاطع الحدودي الثالث الجغبوب العقيد “سعد قناوي” أن الهجرة الغير شرعية في ازدياد ويجب الاهتمام بالحدود والتركيز علي الحدود مع مصر والسودان، حيث أصبحت الهجرة مباشرة إلى ليبيا ومن ليبيا إلى روما .

وقال قناوي ” نطلب من جهات الاختصاص وبالتحديد رئاسة الأركان العامة الاهتمام بهذا الموضوع لأنه موضوع خطير جداً ويمثل خطر كبير ، وللأسف معظم المسئولين لا يدركون هذه الخطورة الناتجة عن الهجرة الغير شرعية وللأسف عندما تسأل المهاجر أين وجهتك يقول لك أنا مسافر إلى درنة أو بنغازي أو طربلس باتجاه المدن التي بها اشتباكات،
أكثرهم يبحثون عن الرزق أو أنهم مغرر بهم من خلال المعلومات المغلوطة التي يقولوها لهم أفراد عصابات التهريب بأن هذه المدن آمنة وسبل العيش الكريم متوفر بيسر وسهولة .

وأوضح قناوي أنه خلال الأشهر الماضية سجلنا 27 قضية بعدد إجمالي حوالي 1500 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة مصرية وسودانية وبنغلاديشية وسورية، ناهيك عن الخطورة الأخرى التي يجلبها المهاجر الغير شرعي وهي الأمراض بسبب الفقر وهم أكثر الأسباب لانتشار الأمراض في ليبيا .

وتابع قناوي ” نطالب من المسئولين في ليبيا التعاون مع دول الجوار والدول الأوربية المتأذية من ملف الهجرة الغير شرعية، والتي تدفع مبالغ كبيرة لمكافحة الهجرة ولحماية دولهم ولو دفعت هذه الأموال في مشاريع خدمية لهؤلاء الناس ما فكروا في الهجرة إلى ليبيا ومنها إلى أوربا،
ألوم بشدة الدول الأوربية لأنها هي التي زرعت بذور الفقر والجهل والتخلف في هذه الدول أبان الاستعمار وهاهي تجني ثمار ما زرعت لأنها ساهمت بهذا الجهل والتخلف وعدم الاهتمام بها منذ أكثر من خمسين عاماً مضت ” .

وأوضح قناوي أن ملف خطوط الهجرة يحتاج إلى دراسة مستفيضة لأن أغلب هؤلاء المهاجرين إلي ليبيا وجهتهم المدن التي بها اشتباكات ..
واغلب المهاجرين المصريين تجدهم من المنيا والفيوم والصعيد من هذه المناطق الفقيرة، والإنسان الجائع تستطيع أن تتحكم فيه وتسيطر عليه وتوجهه كما تريد من ظروف العمل إلى أشياء أخرى مردودها المادي أكبر وأكثر .
885579_100696016789738_114552981_o

مقالات ذات صلة