“ظمأ” مجموعة قصصية جديدة للكاتب الليبي صالح الفرجانى

3

صدر حديثا المجموعة القصصية الجديدة “ظـمــأ” للكاتب والقاص الليبي “د. صالح الفرجاني أبو بصير” عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، والمجموعة تقع في 136 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن 48 قصة قصيرة متنوعة.

في تصديره للمجموعة، يقول الدكتور الصادق إبراهيم البصير، أستاذ اللسانيات بجامعة سبها، تمثِّل هذه المجموعة القصصية أرضًا صخريةً متعددة الطبقات، فمنها الطبقات الرسوبية، المتصلة في التماسك النسقي، والانسجام الفكري الذي يمثل ترسبًا فكريًا، يُكوِّن طبقة تتصف بها هذه المجموعة في ترابط معانيها ولُغتها ونسقها الفكري، ليمثل لبنة بارزة وبنية مترابطة متعالقة المضمون والأفكار.

ثم القراءة الفكرية الحفرية، التي تحفر في طبقات صخور المجموعة الرملية، والتي تمثل النقاء والعذوبة والليونة البارزة، التي تتصف بها هذه المجموعة من حيث سهولة اللغة، قواعدَ وأسلوبًا ومعنى.

أما الطبقة الثالثة فهي الطبقة البركانية التي تمثل متاهة في البُعد الفلسفي وعدم فهمه لأول وهلة، وكذلك تماسك وصلابة الفكرة، وقد اتحدَّ هذان العنصران فأبرز لنا عالمًا مجهولاً، إنه عالم الملاح التائه الذي وجدته في هذه المجموعة القصصية، التي تمثِّل عالمًا منسوجًا من عالمٍ يحيط بها، لتذكرِّني بنظرية في النقد الفرنسي وهي: أن “الأدب رؤية العالم”.

 

غلاف المجموعة القصصية الجديدة "ظـمــأ"
غلاف المجموعة القصصية الجديدة “ظـمــأ”

 

مقالات ذات صلة