السيدة الغامضة في كرتون توم و جيري

8

من منا لم يتابع ويستمتع في أيام الطفولة وإلى الآن بكرتون توم و جيري ، ومن منا لم يكن ليترقب ظهور وجه السيدة التي كانت مسؤولة عن تربية توم ؟؟ استطعنا واخيراً من التعرّف عليها والحصول على صور لوجهها الذي انتظرنا ظهوره طويلاً .

غير أن الكثيرين لا يعلموا أن صاحبة الأداء الصوتي للشخصية، هى ذاتها التي أُستوحي منها صناع سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة الصفات الجسدية لشخصية Mammy الكرتونية، كما أنها ممثلة حفرت اسمها فى سجلات جائزة الأوسكار، كأول ممثلة أمريكية ذات أصول إفريقية تحصل على الجائزة .

هاتي ماكدانيال، ممثلة أمريكية، ذات أصول إفريقية، ولدت بمدينة ويشيتا بولاية كينساس في 10 يونيو عام 1895، وقد ظهرت مواهبها كمغنية وممثلة خلال فترة نشأتها في مدينة دينفر بولاية كلورادو، وتركت المدرسة وهي في سن المراهقة؛ لتصبح ممثلة ضمن عدة فرق مسرحية.

قد أصبحت من أوائل الإفريقيات الأمريكيات اللواتي يغنين في الإذاعة الأمريكية، ثم عملت بعد ذلك كمغنية في ملهى لمدة عام قبل ظهورها لأول مرة في هوليود، وفي لوس أنجيليس، كان لها دور صغير في البرنامج الإذاعي (الدونتس المتفائل)، ولم تمر فترة طويلة حتى أصبحت محط الأنظار في هذا البرنامج.

شهد عام 1932 ظهورها السينمائي فى واحد من التحف الخالدة في تاريخ هوليود والفن السابع والسينما العالمية بشكل عام، حيث لعبت دور مامي، وهي الخادمة الوفيّة لأسيادها في زمن العبيد قبل اندلاع الحرب الأهلية أمام فيفيان لي و كلارك جيبل، ضمن أحداث فيلم Gone With the Wind، والذي أخرجه فيكتور فليمنح، المُقتبس عن رواية رومانسية ملحمية تحمل نفس الاسم لمارجريت ميتشل.

استوحى جوزيف باربيرا وويليام هانا عام 1937، وهما صُنّاع سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة توم وجيري، الشخصية الكرتونية للسيدة السمراء صاحبة المنزل، والتي ظهرت برجليها فقط “لم تظهر بوجهها أبداً” على مدى سنوات عرض السلسلة من الصفات الجسدية للممثلة هاتي ماكدانيال، وهي التي طلبت عرض جسدها دون وجهها، وذلك فقط لتثير فضول الأطفال.

9185
هاتي ماكدانيال صاحبة القدمين السمينتين في توم وجيري

 

لم تظهر هاتي بوجهها إلا نادراً، فلم نرى منها على مدار سنوات عديدة سوى أرجلها وقدميها بداخل الحذاء المنزلي الأحمر، والذي أشتهر فيما بعد باسم Mammy Two Shoes، غير أن الكثيرين لا يعرفوا أن هاتي ظهرت بشكل كامل في ثلاث حلقات فقط ضمن أحداث السلسلة، وهم (حلقة Saturday Evening Puss، وحلقة Mouse Cleaning، وحلقة Part Time Pal).

قلّت أعمال ماكدانيال الفنية في الأربعينات، لكنها عادت في 1947 إلى الإذاعة كنجمة في البرنامج الإذاعيThe Beulah Show، وفي البرنامج قامت أيضاً بتجسيد شخصية الخادمة الجنوبية، لكن في شكل غير نمطي، والذي حاز هذه المرة على قبول الجمعية الوطنية لترقية السود، وظلّت تعمل بالبرنامج حتى رحلت بسلام في 26 أكتوبر 1952 عن عمر ناهز الـ 57 عاماً.

مصادر : 1 , 2

مقالات ذات صلة